×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أهم منصات التجارة الإلكترونية | خطوات وابدأ مشروعك التجاري دون رأس مال

أهم منصات التجارة الإلكترونية | خطوات وابدأ مشروعك التجاري دون رأس مال

منصات التجارة الإلكترونية بوابتك الأولى لدخول عالم التجارة والبيزنس عبر الإنترنت، فإذا كان لديك تجارة على أرض الواقع وترغب في تحويل عملائك الكترونياً أو إنشاء قاعدة عملاء عبر الإنترنت، عليك إنشاء متجر إلكتروني احترافي ذات مزايا وإمكانيات وإدارة قوية تناسب ما ترغب الوصول به في عملك التجاري، في السطور التالية تفاصيل هامة عن كل منصة وامتيازات منفردة حدد واختار الأنسب لك.

ما هي منصات التجارة الإلكترونية، وأهميتها؟

ما هي المنصات الالكترونية؟ مواقع إلكترونية تجارية كبرى تتيح خدماتها للمبتدئين في التجارة عبر الإنترنت، حيث تسمح بإنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية من خلالها وتوفير منتجات عالمية تُعرض من خلال قوالب عرض احترافية، كما توفر تجربة مستخدم قوية؛ وذلك طبقاً لخطط دفع متنوعة وبعضها مجاني تماماً، كما تقوم بإدارة المخزون واستلام الطلبات وتوصيلها ومتابعة العملاء، أي أن أهمية منصات التجارة الإلكترونية إتاحة مساحة آمنة للتجارة بحرية وإدارة البيزنس الخاص بك بأمان ودون جهد.

منصات التجارة الإلكترونية العربية

يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني بأمان من خلال إحدى المنصات التجارة العربية الشهيرة التي توفر لك تلك الخدمة مجاناً أو عن طريق باقات دفع مناسبة للمبتدئين، وحتى تتمكن من اختيار المنصة الأفضل في مجال التجارة الخاص بك، عليك التعرف على أهم المنصات الإلكترونية ومعرفة مميزات كل منصة:

1- منصة سلة:

منصة سلة؛ افضل منصات التجارة الالكترونية وهي منصة إماراتية شهيرة خاصة في المملكة العربية السعودية، اشتهرت المنصة بالمجانية التامة والخدمات المتميزة التي تقدمها لاصحاب المتاجر، ذلك بالإضافة إلى خطط دفع منخفضة لمن يرغب في امتيازات إضافية عند تطوير المتجر، أقيم من خلال سلة أكثر من 10 آلاف متجر ذات ربح 3 مليار مما يشير إلى تمكنها من إدارة الأعمال التجارية وازدهار المتاجر التجارية لديها.

أهم مميزات سلة:

  1. التصاميم المنفردة للمتاجر والتحديثات الدائمة.
  2. إدارة مخزون المتاجر بشكل قوي وفعال.
  3. لا يوجد رسوم على عمليات البيع.
  4. إتاحة كافة وسائل الدفع.
  5. توفير أدوات تسويق إلكتروني فعالة تمكنك من الوصول إلى أكبر قدر من العملاء المحتملين.
  6. إتاحة تقارير دورية عن حركة متجرك، من كم المخزون ونتائج الحملات الإعلانية، معدل البيع…

2- منصة ويلت:

إحدى منصات التجارة الإلكترونية الحديثة وهي منصة تجارة الكترونية تتميز بالسرعة في عملية إنشاء المتاجر، ذلك مع توفير خدمات وامتيازات خاصة تساعدك في بداية عملك على الإنترنت، تلك المميزات تجعلك تقفز قفزات تجارية سريعة.

أهم مميزات منصة ويلت:

  1. المنصة ليست مجانية ولكنها تتيح لك التجارة الإلكترونية لمدة 14 يوم مجاناً.
  2. يمكنك إبراز هوية متحرك من خلال تصميمات حديثة متطورة تلائم غرض المتجر الخاص بك، وسهولة التعديل على التصميم واختيار الألوان المناسبة.
  3. إتاحة خاصية التصفح الآمن للمتجر.
  4. توفير دعم فني على مدار الساعة.
  5. يمكنك ربط المتجر بنطاق عملك والتحكم في البيزنس الخاص بك بإدارة كاملة.
  6. تعدد طرق الدفع وحرية اختيار الأنسب لمتجرك.
  7. دعم فني على مدار الساعة ما إتاحة التصفح الآمن للعملاء.
  8. إتاحة طرق مختلفة للتسويق أهمها إمكانية إضافة محتوى تسويقي متعلقة بالتجارة الخاصة بك.

3- موقع زد:

منصة للتجارة الإلكترونية تعد من أهم منصات التجارة الإلكترونية وهو سعودي المنشأ أصدر عام 2017 بغرض انتعاش التجارة الإلكترونية في السعودية، ولكن سرعان ما تطورت الفكرة وأصبحت منصة تتيح إنشاء المتاجر الإلكترونية لراغبي التجارة الإلكترونية، حيث أصبحت تشرف حالياً على أكثر من 400 متجر فعال ومربح في أكثر من 16 مجال مختلف وذلك بفضل 26 مزود خدمة بالمنصة.

مميزات المنصة:

  1. سهولة إنشاء المتجر دون خلفية برمجية.
  2. الاطلاع على كافة المستجدات التي تطرأ على متجرك من خلال تقارير تفصيلية توضح حجم المبيعات والمخزون وحركة الإدارة على المتجر وذلك بشكل دوري.
  3. التواصل الفعال مع العملاء عن طريق إنشاء رسائل إلكترونية تحتوي على فواتير تنشأ بواسطة الموقع تفيد بمعلومات الطلب مثل الحساب ورقم الطلب والحالة مثل قيد التوصيل.
  4. إرسال فواتير تجارية مع الطلبات للعملاء مما يعطي مصداقية أكبر.
  5. إتاحة عروض وقسائم شرائية تمكنك من توفير عروض على المنتجات المتوفرة لديك مما يزيد حركة البيع.
  6. إتاحة أكثر من وسيلة دفع تناسب العملاء في مختلف أنحاء الوطن العربي.

4- منصة متاجر:

إحدى منصات التجارة الإلكترونية الهامة وهي منصة تجارة الكترونية سعودية عملاقة تعد من أكثر المنصات تطوراً في الوطن العربي، حيث يتواجد عليها حالياً أكثر من 500 متجر يعملون بشكل مثالي للغاية ووصلت مبيعات تلك المتاجر إلى أكثر من مليون ريال بطلبات تخطت 4500 طلب، تقدم المنصة 3 خطط دفع لعملائها منهم المجانية والتي تصلح للمبتدئين وباقات أخرى اقتصادية وأخرى احترافية ذات إمكانيات متطورة.

مميزات المنصة:

  1. التوصل إلى بيانات العملاء الحاليين أو من سبق لهم التعامل مع المتجر، وذلك يساعدك في التعرف على جمهورك وهويتهم ومن أي بلد للقيام بالحملات الإعلانية لاحقاً.
  2. إصدار تقارير دورية للإطلاع على تطور حجم متجرك والمبيعات وآخر التطورات.
  3. توفر المنصة إتاحة اللغتين للمتجر مما يجعل التعامل مع المتجر أكثر سهولة بالإضافة إلى توفير المحادثات مع العملاء.
  4. توفير كوبونات خصومات لتفعيل حركة التسويق.
  5. أكثر من طريقة فعالة للدفع.
  6. أكثر من طريقة لتوصيل الطلبات بسرعة وأمان مثل إكسبريس و أرامكس والبريد السعودي.
  7. توفير خدمات تسويقية للمتاجر حيث تتعاقد المنصة دوماً مع شركات متخصصة لتصوير المنتجات بشكل احترافي وصنع تصميمات دعائية وإنتاج فيديوهات قصيرة والكثير من طرق الترويج التي تزيد من نسبة المبيعات.

5- منصة زامت:

منصة تجارة الكترونية طموحة تعبر عن نفسها من خلال شعار بسيط يوحي بقدرتها على مساعدتك لبداية البيزنس الخاص بك، فإذا أردت أن تضمن امتلاك متجرك الإلكتروني سريعاً بامتيازات متقدمة وخدمة مميزة لعملائك يمكنك الاعتماد على زامت كأفضل منصات التجارة الإلكترونية.

مميزات منصة زامت:

  1. توفر لك تجربة استخدام وتجارة مجانية لمدة شهر كامل.
  2. يمكنك التحكم في متجرك الإلكتروني عن طريق لوحة تحكم احترافية تجعلك تصل إلى حجم المبيعات ومتابعة المخزون بالإضافة إلى متابعة الطلبات وحالتها وتقارير عن حركة البيع.
  3. توفير أكثر من وسيلة في كافة أنحاء العالم وذلك لأن المنصة لديها حلقة وصل واسعة.
  4. دعم فني قوي على مدار الساعة لتفادي الإرهاق في متابعة مشاكل العملاء بل لمتابعة أي عقبات تقابلك أثناء العمل بالمتجر.
  5. توفير محتوى تجاري متعلق بمعروضات المتجر مما يفيد في حركة البيع.
  6. تعدد طرق الدفع.

7- موقع تجرة:

موقع إلكتروني من أفضل منصات التجارة الإلكترونية العربية وهو متخصص في إنشاء المتاجر الإلكترونية باحترافية شديدة، حيث تقدم المنصة خربتها في تدعيم المتاجر الإلكترونية للمبتدئين عن طريق تقديم دعم فني وتقني عالي الجودة، يضمن لك إنشاء متجر عبر تجرة ارتفاع في حجم المبيعات بشكل متزايد، واهم مميزات المنصة:

  1. تتيح المنصة لوحة تحكم مثالية تجعل أصحاب المتاجر يتمتعون بتجربة مثالية لإدارة البيزنس الخاص بهم.
  2. إمكانية إنشاء متجرك بأكثر من لغة طبقاً للعملاء الذي ترغب في استهدافهم.
  3. الربط مع أكثر من وسيلة دفع إلكتروني وكذلك تعدد طرق الشحن والتوصيل.
  4. دعم فني على مدار الساعة يضمن لك جودة عمل المتجر والحفاظ على راحة العملاء.
  5. تقدم المنصة تقارير دورية حول الحركة التجارية في المتجر.
  6. يمكنك ربط متجرك بوسائل التواصل المختلفة مثل الواتساب وذلك لتلقي الطلبات بسهولة.

اقرأ ايضاً:

 إنشاء موقع إلكتروني

ما هو دروبشيبينغ 

 

منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية 

منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية

عرضنا في السابق أهم المنصات الإلكترونية العربية التي تمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني؛ والتي يوجد منها ما يدعم اللغات المختلفة والتواصل بين أنحاء العالم، ولكن إذا كنت ترغب في اكتساح التجارة العالمية وإنشاء متجر احترافي لحفر علامة تجارية مميزة لك في مختلف أنحاء العالم، يجب أن تنشأ متجرك عبر إحدى منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية، مثل:

منصة Magento:

إحدى منصات التجارة الأجنبية القوية والتي توفر خدمات لها حصر لها بداية من سهولة إنشاء المتجر بقوالب متعددة وإضافات مفيدة وسهلة الاستخدام لمن ليس لديهم معرفة قوية بالبرمجة، كما يمكنك المتجر من إدارة عملك بسهولة والتعرف على أداء موقعك الإلكتروني ونسبة المبيعات وحجم المخزون، وأكثر ما يجعل ذلك الموقع مميز توافقه مع الهواتف الذكية أي يمكن للجميع تصفح المتجر الخاص بك من الهاتف، أما بالنسبة لمن يرغبون في إنشاء متاجر متعددة لمعروضات مختلفة وإدارتها بسهولة يمكنك إنشاء متاجر فرعية وربطها معاً وإذا رغبت في توسيع نشاطك التجاري تقدم لك ماجنتو فرصة نقل متجرك إلى نطاق أوسع حيث تمتلك المنصة أكثر من إصدار منهم المجاني والذي لا يناسب النشاط التجاري الكبير.

منصة 3d Cart:

منصة تجارية تعد من أكثر منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية مصداقية، كما أنها متطورة ةتناسب من يرغبون في إنشاء نشاط تجاري ذات إمكانيات متطورة من اللحظة الاولى، فإذا كنت تمتلك نشاط تجاري فعلي ولديك عملاء حاليين وترغب في إنشاء متجر إلكتروني فهذه المنصة الأنسب لك، وتوفر 3dCart مميزات هامة مثل إضافات تحسين محركات البحث التي تجعل معروضات متجرك تظهر في محركات البحث.

موقع eBay:

موقع تجاري احترافي انشأ عام 1998 وتعد ذات تأثير كبير في التجارة الإلكترونية العالمية، بدأ في الأول كمنصة لبيع وشراء كل شئ من قبل الأفراد دون قيود، والآن تستمر المنصة في عملها وهدفها الذي أنشئت من أجله ولكن بشكل مختلف من خلال إتاحة المتاجر الإلكترونية لبيع وشراء الإلكترونيات وقطع غيار السيارات وكل شئ ولكن تحت إدارة قوية ومنظمة.

موقع أمازون:

منصة تجارية شهيرة بين منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية أنشئت عام 1995 لبيع الكتب عبر الإنترنت ولكن بمرور الوقت أصبحت تبيع كافة المنتجات من حول أنحاء العالم، حيث أصبحت تمتلك أكثر من 350 مليون وحدة تخزين في كل بلاد العالم لسهولة الشحن والتوصيل، توسعت أمازون وأصبح لديها فروع عديدة متخصصة حيث يوجد أمازون للعقارات وغير ذلك مما جعلها أكبر شركة للتجارة الإلكترونية عالمياً، ولكن ما جعلها الشركة الأكبر حظاً ونجاحاً بناء بنية تحتية سحابية خاصة بها، بفضل تلك الامتيازات يمكنك أن تقول أن أمازون الخيار الأنسب لمختلف أغراض المتاجر الإلكترونية.

منصة Shopify:

شوبيفاي إحدى افضل منصات التجارة الالكترونية الرائدة عالمياً والتي تعد منافس كبير لامازون؛ ولكنها لم تبدأ بنفس سياسة امازون في البيع بالتجزئة، لكنها منصة عملاقة لإدارة التجارة الإلكترونية الأجنبية، تعمل شوبيفاي على توفير بيئة عمل آمنة وبنية تحتية قوية جعلتها قادرة على تلبية احتياجات أكثر من 2 مليون تاجر، كما أن خدمات تلك المنصة لا تقتصر فقط على إنشاء المتاجر بل تطبيقات الويب والهاتف لخدمة البيزنس التجاري للعملاء وتقديم كافة الخدمات لإدارة المتجر من دعم فني إلى متابعة دورية وتسليم تقارير والإشراف على طلبات البيع والتوصيل وخدمات تأمين بيانات وحقوق العملاء.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن منصات التجارة الإلكترونية كأفضل فرصة تمكنك من إنشاء تجارة خاصة مستقلة وبراند يمكن أن يصل إلى كافة أنحاء العالم وانت بمكانك دون جهد دون رأس مال، على أثر ذلك تناولنا أهم منصات التجارة العالمية إذا كنت ترغب في اختراع السوق العالمي.

 

الأسئلة الشائعة حول منصات التجارة الإلكترونية 

يمكنك الاعتماد على الأسئلة التالية للحصول على معلومات هامة ستفيدك حول التجارة الإلكترونية:

كيف تبدا متجرك الالكتروني بدون ان تمتلك اي منتجات؟

إذا كنت لا تمتلك رأس مال لشراء منتجات وعرضها عبر المتجر الخاص بك، فأصبح الأمر سهل للغاية يمكنك فقط تصفح موقع سوق الجملة الذي يتيح لك إضافة ما ترغب به من منتجات إلى متجرك وعند بيع المنتج من خلالك تحصل على هامش ربح "عمولة" مقابل العرض والتسويق.

كم نسبة الربح في التجارة الإلكترونية؟

ازدادت نسبة تواجد التجارة الإلكترونية عن ذي قبل حيث وصلت نسبة 21% أما عن الأرباح فقد وصلت إلى 400 مليار دولار ويختلف هامش الربح باختلاف المجال الذي تعمل به.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا