×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

نموذج خطة تسويقية ناجح للمشاريع الحديثة

نموذج خطة تسويقية ناجح للمشاريع الحديثة

إنشاء خطة تسويقية محكمة ذات أهداف محددة أهم عناصر ازدهار العملية التسويقية؛ حيث أنها الخريطة الأساسية التي تتضمن أهم خطوات وأهداف العملية التسويقية، فلا يمكنك بداية رحلة تسويق دون معرفة المدة المحددة لانتهاءها أو الخطوة التالية أو الميزانية اللازمة لكافة الخطوات التي تجعل منتجك يحتل مرتبة قوية بالسوق التجاري.

تشمل الخطة التسويقية تحليل السوق التنافسي واستهداف العملاء المحتملين ووضع أكثر من فكرة للترويج وحلول لعثرات ممكنة الحدوث، بالإضافة إلى كيفية تقييم أداء الحملة بشكل كامل والتعرف على السلبيات لتفاديها لاحقاً، تفاصيل أكثر في السطور التالية.

ما هي الخطة التسويقية، وأنواعها؟

خطة تسويقية أي خريطة استراتيجية يقوم بإنشائها وتصميمها المسوق المحترف طبقاً لعدة عناصر تحددها الشركة أو البراند الذي يرغب في الترويج للمنتج الخاص به، تعتمد أي خطة تسويقية ناجحة على عدد من العناصر وهي تحديد المدة الزمنية لمرحلة التسويق والميزانية المطروحة طبقاً للأهداف التي ترغب الشركة تحقيقها من خلال العملية التسويقية، كما أنها يجب أن تتميز بالنظام والترتيب لضمان السير على الطريق الصحيح دون إهدار مال أو جهد.

أنواع الخطط التسويقية

يوجد الكثير من خطط التسويق لكل خطة هدف أنشئت من أجل تحقيقه ولكل نمط سمات ومميزات، طبقاً لذلك تم تصنيف الخطط التسويقية على النحو التالي:

  1. خطة تسويقية ربع سنوية: خطة لحملة تستغرق 3 أو 6 أشهر، إذن أنها تعتمد على برامج واستراتيجيات سريعة التنفيذ طويلة المفعول.
  2. خطط التسويق المدفوعة: خطة تقوم على دراسة الحملات الإعلانية مثل حملات جوجل وفيسبوك
  3. خطة تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي: تهتم تلك الخطة بأهم الحملات التي يمكن أن تقام على مواقع التواصل والقنوات وتكلفتها، ويمكنك تحميل نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا pdf للإطلاع والاقتباس.
  4. التسويق بالمحتوى: خطة تسويقية ناجحة للغاية للكثير من البراندات حيث تعتمد على مخاطبة الجمهور بالمحتوى المرئي مثل الفيديوهات أو المكتوب عن طريق الإعلانات المكتوبة أو مقالات المدونات او محتوى مسموع مثل البودكاست.
  5. خطة تسويق لمنتج جديد: تعد أهم أنواع الخطط التسويقية حيث أنها تستهدف ترسيخ المنتج في عقول الجماهير.

عناصر خطة تسويقية ناجحة

يوجد عدة عناصر هامة وضرورية للقيام بالخطط التسويقية القوية وضمان نجاح العملية التسويقية وهم 7 خطوات، إذا تمكنت من الإلمام بهم وتوافرهم في أي خطة تسويقية لمنتج أضمن لك نجاح حملة التسويق وتحقيق أفضل النتائج:

  1. تحديد طبيعة العمل التجاري: تجميع أكبر قدر من المعلومات حول البراند الذي تقوم بإنشاء الخطة والتسويق له أمر غاية في الأهمية، تلك المعلومات تتمثل في المنتجات الأخرى التي يقدمها البراند وسنعرف لماذا لاحقاً، تواجد البراند أون لاين أو لديه موقع فعلي، ملاك الشركة وهل يوجد تعدد لملكية الشركة، أهم نقاط القوة والسلبيات للمنتج و البراند.
  2. ما هو السوق المستهدف؟ Target Market يمكنك التعرف على تلك النقطة من أصحاب البراند قبل تحليل السوق، فما الهدف من تصنيع المنتج بالتأكيد لغرض خدمة مجموعة من الناس عن غيرهم وهم السوق المستهدف رقم 1 ونأتي بعد ذلك بشرائح سوف تستهدف عن طريق التحليل، عليك عند تحديد السوق تحديد الجنس، العمر، الوظيفة، الاهتمامات للمُستهلكين.
  3. من هم منافسين المنتج الخاص بنا؟ نقطة هامة للغاية يجب معرفتها عند عمل خطة تسويقية، فتحديد المنافسين له هدفين الهدف الأول جمع المعلومات حول سعر المنتج وطريقة الترويج التي يتبوعونها والخدمات المصاحبة للمنتج، والهدف الآخر هو التعلم من العثرات التي وقعوا بها في البداية أو أخطاء شائعة في الحملات التسويقية.
  4. طبيعة ونوع السوق التجاري؛ تحديد نوع السوق أمر هام فهناك منتجات يفضل التسويق لها إلكترونيا أو أونلاين ومنتجات أخرى يفضل أن تكون الحملة الدعائية اوف لاين حسب تواجد الجمهور، بالإضافة إلى تحديد مكان الحملة اون لاين أي على أي من قنوات التسويق "يوتيوب، فيس بوك،…".
  5. الأهداف أهم عنصر عند عمل خطة تسويقية ناجحة فما الهدف الذي ستقوم لأجل تحقيقه الحملة الدعائية؟ هل زيادة نسبة المبيعات؟ أو أن المنتج جديد ويتطلب إنشاء وعي كامل به للمستخدم " Brand awareness" أو أنك ترغب في تحويل العملاء الحاليين إلى موقع إلكتروني جديد أو فرع آخر لمتجرك؟ الكثير من الأهداف يمكن تحقيقها مجمعة إذا كان لديك مسوق محترف.
  6. آلية تحقيق الهدف Outline Strategies: لقد قمنا من قبل بتحديد الأهداف التي نرغب بتحقيقها ولكن كيف سيتم تحقيقها؛ يعد ذلك عنصر من عناصر الخطه التسويقيه الناجحة وذلك لتوضيح كيفية تحقيق الهدف بالخطوات والحيل المشروعة وبنظام دقيق.
  7. الميزانية العنصر الأخير والأهم عند انشاء خطة تسويقية، فلكل خطوة في الحملة التسويقية تكلفة وعلى أساس الميزانية التي يحددها البراند يستطيع المسوق وضع الاستراتيجيات اللازمة والخطوات ومدة الحملة والدعاية وطبيعتها وكيفية تنفيذها.

نموذج خطة تسويقية لمشروع جديد 

نموذج خطة تسويقية

هل لديك منتج جديد تخشى نزوله السوق دون وضع خطه تسويقيه قوية تثبت مكانته التجارية سريعاً وبالطريقة التي ترغب بها، إليك نموذج احترافي للتسويق لمنتجك:

  1. توفير قاعدة رسمية للترويج للمنتج على أن تكون موقع إلكتروني موثق أو صفحة رسمية.
  2. دراسة احتياجات العملاء بالتفصيل وما الخدمة التي يقدمها لهم منتج مماثل والعمل على إبراز ذلك الاحتياج للعملاء المحتملين وتعزيز كفاءة ومستوى الخدمة لديك.
  3. دراسة المنافسين أهم نقطة في وضع نموذج خطة تسويقية لمنتج جديد ولجميع الخطط التسويقية عامة، حيث يمكنك اكتشاف نقاط ضعفهم ويفضل ذلك قبل تصنيع المنتج.
  4. يمكنك تحديد اهتمامات العملاء وطبيعة شخصيتهم لنتمكن من معرفة كيفية الدعاية لهم، فهم كبار بالسن؟ أمهات؟ أطفال؟.
  5. وضع ميزانية تصميم شعار خاص بمميزات عصرية وغير مشابه لشعار أحد المنافسين اجعل منتجك مميز من اللحظة الأولى.
  6. تحديد السعر على أن يكون نسبة وتناسب مع إمكانيات المنتج وأقل من سعر المنافسين على الأقل في البداية.
  7. حدد الطريقة المناسبة للإعلان عن المنتج عند عمل خطة تسويقية فهي"الغموض" "الإعلان المباشر" خلق قصة وترك نهايتها مفتوحة ليكون بداية إعلان آخر لظهور المنتج بحيث يبحث ينشغل عقل الناس " عن ماذا يدور ذلك الإعلان؟" بالإضافة إلى اختيار منصة أكثر تناسباً مع نوع المنتج وتوافر العملاء المحتملين بها.
  8. حدد وسائل التواصل مع الجمهور.
  9. دراسة نتائج الخطة والحملات التسويقية أول بأول.

أخطاء تجنبها عند القيام بالخطة التسويقية 

الكثير من الأخطاء يمكنك مواجهتها عند وضع خطة تسويقية لأول مرة وحتى تتجنب الوقوع في أخطاء مكلفة و مهدرة للوقت يمكنك الإطلاع على أكثر الأخطاء شيوعاً في النقاط التالية:

  1. تجاهل آراء المديرين والموظفين بالبراند عند وضع الخطة التسويقية.
  2. عدم وضع أهداف واضحة التنفيذ.
  3. عدم تحديد ميزانية.
  4. الاهتمام بالأهداف سريعة التحقيق ذات عائد لحظي أو قصير المدى وعدم الاهتمام بالحملات التسويقية طويلة المفعول حتى إذا كانت بطيئة المفعول.
  5. وضع أهداف صعبة التحقيق عند انشاء خطة تسويقية بالإضافة إلى عدم وجود حلقة ترابط بين الخطة التسويقية وطريقة التنفيذ على أرض الواقع مما يصيب المنفذين بالإحباط واليأس.
  6. عدم التأكد من صحة المعلومات. 
  7. عدم الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة.
  8. عدم مراعاة التغيرات السريعة التي تحدث على السوق التجاري وعدم التطوير من الخطة والتعديل عليها، وذلك أثناء التنفيذ وتجاهل التغيرات مما يجعلك في اتجاه والمنافسين في إتجاه آخر.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن آليات وضع خطة تسويقية ناجحة وأهم العناصر التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار عند انشاء الخطة التسويقية، بالإضافة إلى عرض نموذج مثالي لخطة ناجحة وأهم المشكلات والسلبيات التي يمكنك الوقوع بها عند عند وضع الخطة الأولى.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

معلومات هامة في انتظارك يمكنك الحصول عليها من خلال أهم الأسئلة الشائعة:

ما هو تحليل سوات SWAT Analysis؟

سوات SWAT هي أداة تحليل رباعي تستخدم للتعرف على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديات التي يقابلها البراند المنافس للبراند المسوق له.

ما هي اهم ادوات التسويق؟

  1. Google Analytics
  2. Semrush
  3. CheckPoint
  4. HubSpot

ما هو افضل انواع التسويق؟

يوجد الكثير من أنواع التسويق الفعالة، واهمهم:

  1. التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
  2. التسويق عبر المؤثرين "البلوجر المشهورين"

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا