×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هو اختبار ستيب

ما هو اختبار ستيب

ما هو اختبار ستيب ؟ step اختبار معياري لاظهار مهارات الفرد في اللغة الإنجليزية في مختلف الأقسام، وهو يضاهي اختبار TOEFL و IELTS طبقاً لكونه معتمد في دول أوروبا ويعد موجه للطلاب والباحثين المقيمين بدول الخليج تحديداً المملكة العربية السعودية، في السطور التالية نتعرف أكثر على تفاصيل الاختبار.

ما هو اختبار ستيب ؟ 

اختبار step هو Standardized Test of English Proficiency يسمى ايضاً باختبار كفايات اللغة الإنجليزية وهو معتمد دولياً طبقاً للاطار الأوروبي CEFR، تعد أهمية اختبار ستيب قياس مهارة الأشخاص في اللغة الإنجليزية؛ دون النظر إلى مستوى الكفاءة أو تحديد مدى إتقان أي من أقسام اللغة، ويتكون اختبار من 3 أقسام وهم "الاستماع، القراءة، الكتابة"

أهمية اختبار STEP: 

يلجأ الكثير من الطلاب حول العالم والباحثين وراغبي الهجرة في إجراء اختبار step تجريبي قبل الخضوع إلى الاختبار الرسمي، فما أهمية ذلك الاختبار الذي يتطلب تحضير وإتقان؟

  1. يطلب الاختبار من قبل الكثير من المؤسسات الدولية التي ترغب في التعرف على مستوى الموظفين في اللغة الإنجليزية قبل التعيين.
  2. يمكنك على أثر ذلك الاختبار الحصول على منحة دراسية والسفر إلى الخارج.
  3. يمكن أن يكون ذلك الاختبار سبب في ترقيتك الوظيفية.
  4. يلجأ لاختبار ستيب راغبي العمل في الجامعات المعتمدة، التي تتطلب معرفة المهارات اللغوية لتعيين المتقدم في مستوى يتناسب مع مهاراته اللغوية والتي حتماً تعتمد على معايير CEFR.
  5. تقدم شهادة الاختبار عند التقديم في الجامعة إذا كان الطالب يرغب في التنازل عن بعض مقررات اللغة الإنجليزية. 
  6. للالتحاق بأقسام دراسة اللغة الإنجليزية في الجامعات.

أقسام اختبار ستيب

أقسام اختبار ستيب

يتكون اختبار STEP من 3 فروع وأقسام رئيسية بإجمالي مجموع 100 سؤال إجباري يمكنك الاجابة عليهم في مدة زمنية لا تزيد عن 3 ساعات، هذا غير بعض الأسئلة الإضافية دون المجموع، إليك تفاصيل أقسام الامتحان:

اولاً قسم الاستماع " 8 مهام/ 45 دقيقة"

تتمكن من خلال ذلك القسم في الاختبار من سماع مقاطع باللغة الإنجليزية لقياس مدى استيعابك اللغوي، ويتكون من 8 مهام وزعت بتنوع بين المقاطع الصوتيَّة القصيرة وأخرى مقاطع طويلة، بالإضافة إلى التنوع في سرعة ودرجة حدة الصوت.

ملحوظة: لا يمكنك الحصول على أسئلة ذلك القسم مكتوبة بل عليك الإجابة على الأسئلة في كتيب "تحصل عليه من قبل" فور الاستماع إلى السؤال.

ثانياً قسم القراءة " 8 مهام/ 60 دقيقة"

يتكون قسم القراءة من اختبار ستيب من 8 مهام رئيسية متنوعة، حيث وضع لقياس مهاراتك في قراءة اللغة الإنجليزية ومدى إتقان لمعاني المفردات اللغوية، بالإضافة إلى التعرف على مدى قدرتك في تحديد الأفكار الرئيسية في الموضوع المطروح، ويتم الإجابة على أسئلة ذلك لقسم من خلال طريقة MCQ " الاختيار من متعدد"

ثالثاً قسم الكتابة " 3 مهام/ 60 دقيقة"

عقد ذلك القسم في اختبار ستيب للغة الإنجليزية لتحديد مدى قدرتك على استخدام مفردات وقواعد اللغة في كتابة 3 مهام مختلفة لم يُحضر لها مسبقاً، ويتطلب منك في ذلك القسم كتابة رسالة رسمية، موضوع جدلي، كتابة وصفية" بمواصفات يحددها الامتحان.

يتطلب منك في مهمة الكتابة الوصفية؛ كتابة ما لا يقل عن 30 كلمة لوصف صورة، أما مهمة الخطاب الرسمي فتكون عبارة عن 100 كلمة لخطاب عمل، والمهمة الثالثة عبارة عن 250 كلمة توضح بهم رأيك الخاص في موضوع محل جدل.

ملحوظة: يمكنك الإطلاع على نموذج اختبار ستيب تجريبي 2022 فهو نموذج مثالي لمعرفة الهيكل العام للاختبار.

كيفية التقديم على اختبار ستب

إذا كنت من مقيمي دول الخليج وترغب في التقديم على اختبار step يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي للاختبار وهو مركز قياس معتمد على الإنترنت.
  2. اختر ملف المستفيد. 
  3. قم بتسجيل الدخول ثم اختر نوع الاختبار 
  4. اختر الآلية التي ترغب في تأدية الامتحان منها.
  5. تقرأ الملاحظات التي ستظهر أمامك جيدا واضغط على الموافقة.
  6. يمكنك اختيار أقرب مقر لك لتأدية الامتحان، ثم وضح المواعيد التي ترغب بها متمثلة في اليوم والتاريخ والساعة.
  7. قم بالضغط على متابعة بعد التأكد من كافة البيانات ومراجعتها، ثم اضغط على تأكيد حجز اختبار ستيب.
  8. يمكنك الآن تسديد رسوم الاختبار لتأكيد جدية الحجز.

مواعيد اختبار STEP

يمكنك تسجيل اختبار ستيب عن طريق الحاسب الآلي على مدار العام إلكترونياً من خلال الموقع الرسمي، وسيتم تحديد موعد واحد فقط بالأسبوع في إحدى المراكز المعتمدة.

ملحوظة: ذلك الاختبار امتحان دولي يعقد في جميع أنحاء العالم في نفس الوقت من كل أسبوع.

 

كيفية التحضير لاختبار STEP 

يعد اختبار كفايات اللغة الإنجليزية من الاختبارات البسيطة التي يمكنك اجتيازها بأمان ولكن عليك التحضير لها جيداً حتى لا تقع في ثغرات نحن في غنى عنها، إليك أهم الإرشادات:

  1. التمرين على تحسين مهارة استماع اللغة الإنجليزية من خلال محادثات صوتية دون النظر إلى مخارج الحروف، وذلك لمختلف أنواع ودرجات الصوت، حتى تكون مجهز لاجتياز أول قسم من الاختبار؛ كما يمكنك التدريب من خلال مقاطع صوتية لاختبار ستيب تجريبي اون لاين بالفعل ستكون مشابهة كثيراً لمقاطع الاختار الرسمي، أما أثناء تأدية الامتحان يجب عليك قراءة الأسئلة قبل سماع المحادثات هذا أفضل كثيراً، مع عدم التعلق بسؤال ما لم تسمع محادثته جيداً ركز في السؤال التالي وعد إليه لاحقاً.
  2. كن دائماً مطلع على مختلف نصوص اللغة الإنجليزية وتعلم مهارات القراءة السريعة، وهي قراءة بالأعين للفهم العميق ولكن في وقت قصير، أما بالنسبة لقسم القراءة في اختبار ستيب؛ فعليك قراءة الأسئلة اولاً ثم قراءة القطعة التي تحتوي على الإجابات هذا يسهل عليك إيجاد الإجابة النموذجية سريعاً.
  3. اكتب يومياً بضعة سطور عن موضوع يشغل تفكيرك وعبر عن رأيك ببساطة مستخدماً مفردات جديدة، و لإجتياز أسئلة قسم الكتابة في الاختبار يمكنك قراءة ما يريدك الاختبار الكتابة عنه بدقة والالتزام بكافة التعليمات، التزم في وصف الصورة بما هو متاح فقط أما بالنسبة للخطاب الرسمي سيتطلب منك كتابة الخطاب أو الرد عليه فتحرى الدقة، أما عند كتابة رأيك حول الموضوع الجدلي التزم بمعايير ضبط المحتوى فاجعله مقسم لفقرات ولا تنسى الكلمات الانتقالية مثل" and, because, so…"، واجعل مقالك مختلف بإضافة امثلة.
  4. يمكنك التحضير جيداً عن طريق حل اختبار ستيب تجريبي، ستجده متاح لدى الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر تجميعات ستيب سنوياً بشكل مجاني.

ما هي صلاحية اختبار ستيب step؟

ما هي صلاحية شهادة اختبار STEP للقبول بها في المؤسسات والهيئات؟ تكن شهادة الاختبار غير صالحة بمرور عامين ويمكنك إجراء الامتحان كل عامين إذا رغبت في التجديد وذلك بعدد لا نهائي، كما يوجد استثناءات لمد فترة صلاحية الشهادة وهي لطلاب الجامعات حيث تصل صلاحية الشهادة إلى 5 سنوات، وتم تحديد صلاحية لشهادة الاختبار حيث ترى اللجنة المسؤولة عن عقد الاختبار أن المهارات اللغوية تتناقص بمرور الوقت إذ لم تمارس ويجب اختبارها مجدداً في مدة لا تزيد عن عامين.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن اختبار ستيب، وهو إحدى اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة دولياً وله أهمية كبيرة في العديد من المؤسسات والجامعات المعتمدة؛ خاصة لدى دول الخليج والمملكة العربية السعودية، ذكرنا من خلال السطور أهم أقسام الامتحان وكيفية اجتياز كل قسم بنصائح وإرشادات هامة للغاية، ولا تنسى إذا رغبت التسجيل إتباع الخطوات سابقة الذكر.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

مازال يمكنك الحصول على معلومات هامة حول اختبار ستيب من خلال أهم الأسئلة المتداولة واجاباتها التي سنوفرها فيما يلي:

ما هي الدرجة المطلوبة في اختبار STEP؟

عادة ما تطلب جميع الجامعات حصول المتقدم على درجة 68 للقبول أما بالنسبة للجامعات الإلكترونية فتكون الدرجة 83.

كم سؤال في اختبار الستيب؟

يتكون اختبار Step من حوالي 100: 117 سؤال مقسمين على 3 أقسام.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا