×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

اعمال تطوعية للبنات | تطوع واحصل على فرصة سفر للخارج

اعمال تطوعية للبنات | تطوع واحصل على فرصة سفر للخارج

اعمال تطوعية للبنات هي أعمال تستطيع البنات من خلالها التطوع بالوقت أو المال او الجهد من أجل مساعدة الغير أو نشر التوعية بشأن أمر ما أو المساهمة الاجتماعية الفعالة، يوجد أفكار إبداعية للعمل التطوعي للبنات بشكل خاص ومتنوع وهذا ما سيدور حوله موضوعنا بشكل خاص؛ تلك الأعمال تجعل البنات والسيدات راغبين المشاركة في مجتمعهم بشكل مؤثر وبما يتناسب مع قدراتهم ووضعهم الاجتماعي، سوف نناقش أهم الأفكار التي يمكنك البدء بها والمساهمة في المجتمع.

افكار اعمال تطوعية للبنات 

إذا كنتي ترغبين أن يكون لديك دور فعال في مجتمعك وان يصبح لك أثر تنموي أو توعوي بشأن موضوع ما وترغبين في أفكار تبدأي بها في مجتمعك الصغير؛ إليك أمثلة على أعمال تطوعية يمكنك القيام بها دون تكلف:

1- تنظيف الأماكن العامة وتزينها:

إذا كنت ترغب في جعل مجتمعك انضف ذات مظهر مشرق بالتالي حالة مزاجية أفضل وأمراض أقل، يمكنك تكوين جمعية ذات اسم جذاب لتنظيف الشواطئ أو الحدائق؛ من ثم تزينها من خلال إضافة سلال الورود أو تدعيم المواهب واطلاق العنان للرسم على الكباري أو الجدران العامة.

2-انشاء حملة تبرعات:

أحد أفضل أفكار للعمل التطوعي حيث يمكنك أن تقوم بحملة عشان أو جلسة عائلية يجتمع بها الأصدقاء والجيران، ومن ثم جمع التبرعات من خلال المشاركة في لعبة أو أي من النشاطات التي تجعلهم يقومون بالتبرع في جو من المرح ومع الإعلان عن غرض الجلسة من البداية، ويوجد الكثير من أفكار الألعاب التي تستخدم في حفلات التبرع.

3- الأعمال الخدمية:

تعد الأعمال الخدمية فرص اعمال تطوعية وخيرية رائعة، حيث يمكن للبنات المشاركة في خدمة كبار السن والعاجزين في دور العجزة " دور المسنين" وهي أعمال لها أجر عظيم بالإضافة إلى الطاقة الإيجابيّة التي ستعود على صاحبها.

4-مساعدة المشردين:

يوجد في كل منطقة بالعالم أشخاص مشردة يمكنك مساعدتهم عن طريق تقديم الوجبات الساخنة، أو تعليم الأطفال القراءة والكتابة كما يمكنك وصنع فصول محو الأمية، ويجب على من يرغب القيام بذلك أن يكون لديه مهارات التواصل الفعال والتعامل مع الأطفال باختلاف احتياجاتهم وظروفهم الصحية والاجتماعية.

5-مساندة المرضى:

إذا كنت ترغب الاشتراك في اعمال تطوعية ذات عامل نفسي كبير وأجر وثواب عظيم كن داعم للمرضى خاصة الكبار منهم والأطفال الصغار، يمكنك التبرع بيوم لاسعاد هؤلاء وقضاء بعض الوقت معهم في اللعب والحديث، ويعد ذلك أعمال تطوعية بسيطة للبنات يمكنهم القيام بها مع الأطفال والمسنين يمكنك القيام بها بالتطوع في جمعية الهلال الأحمر أو المستشفيات الكبرى.

اعمال تطوعية في منظمات تبحث عن متطوعين إناث

تقدم معظم الجمعيات الخيرية والمنظمات العالمية فرص أعمال تطوعية بسيطة للبنات، يمكنك التسجيل في منح التطوع والمشاركة؛ حيث يتوفر أفكار إبداعية للعمل التطوعي للبنات بشكل سنوي ويوجد منها ما هو يتيح السفر إلى الخارج ايضاً، إليك أعمال تطوعية هامة وأهم المنظمات:

  1. منظمة الأمم المتحدة للتطوع UNV: يمكنك من خلال تلك المنظمة الحصول على فرصة تطوع أون لاين عبر الإنترنت أو السفر للتطوع ويوجد نوعين تطوع طويل الأجل وتطوع قصير الأجل، وتهدف جميع البرامج التي تتيحها المنظمة إلى إتاحة اعمال تطوعية لحل المشكلات العالمية وتحسين مستوى المعيشة خاصة في الدول النامية.
  2. منصة العمل التطوعي: هي المنصة الوطنية للعمل التطوعي في السعودية وتتبع وزارة الموارد البشرية، تتيح المنصة فرص للتطوع بشكل رسمي حيث يمكنك التقديم في منصة ابشر اولاً من ثم تلقي فرص التطوع بالمنصة، وأكثر ما يميز تأدية اعمال تطوعية من خلال المنصة حصول المتطوع على شهادة عمل تطوعي في مجال التطوع الانسب له علمياً وثقافياً، بالإضافة إلى ظهور ساعات التطوع في منصة أبشر مما يجعل الفرصة ليست تطوع بل شهادة خبرة ايصاً معتمدة.
  3. فيلق السلام Peace Corps: منظمة حكومية أمريكية تعمل على استقطاب المتطوعين سنوياً للتطوع في البلاد النامية، على أن يقضوا عامين خدمة في مجالات الصحة او التعليم أو الزراعة، وهي اعمال تطوعية تمنح استقلالية وخبرة كبيرة لأصحابها.
  4. منظمة أطباء بلا حدود Médecins Sans Frontières: منظمة دولية تعمل على تقديم طرق متنوعة من الرعاية الصحية، حيث تقدم المنظمة الرعاية لمتضرري الكوارث الطبيعية ومن يعانون من مشكلات صحية نتيجة لانتشار الأوبئة ومصابي النزاعات، يمكنك التطوع إذا كنت ضمن الكوادر الطبية والمهنيين.
  5. الصليب الأحمر: منظمة إنسانية دولية غنية عن التعريف يمكنك التطوع بها حيث تتيح اعمال تطوعية متمثلة في إغاثة متضرري الكوارث ودعم المجتمعات النامية الضعيفة، كما تتيح فرص تطوع طويلة الأجل خارج البلد ويوجد فرص تطوع عبر الإنترنت.
  6. أوكسفام Oxfam: منظمة دولية تهدف إلى القيام بأعمال تطوعية في الدول النامية للقضاء على الفقر والمجاعات، وتوفر المنصة خدمات الإطعام والرعاية من خلال برامج تطوع طويلة وقصيرة الأجل ويمكنك المشاركة في تلك الأعمال الخيرية عبر الإنترنت طبقاً لبرامج مناسبة.
  7. اثراء التطوع: برنامج اثراء التدريبي برنامج يتيح للمتقدمين التسجيل في العمل التطوعي بعد تدريبهم بشكل مكثف في حوالي 5 أيام على اعمال تطوعية مختلفة، وذلك لتلقي المهارات الحياتية اللازمة والشعور بالمسؤولية.

أفكار تطوعية في المدارس للأطفال

اعمال تطوعية في المدارس

تعد المدارس مخزن أفكار إبداعية للعمل التطوعي للبنات والأطفال حيث يمكنك التطوع الجماعي أو الفردي من أجل القيام ببعض المهام ذات التأثير الإيجابي في حياة الطلاب، إليك اعمال تطوعية مبهجة:

  1. تزين المدارس بلوحات فنية جميلة ولوحات تحمل معلومات مفيدة لتعليم الأطفال.
  2. رعاية الأطفال الصغار في المراحل الدراسية الأولى، يمكن إشراك الأطفال في تلك الفكرة لرعاية اخوانهم الطلاب الصغار.
  3. تنظيم مكتبة المدرسة.
  4. تقديم الرعاية الصحية للأطفال ذوي الاحتياجات ومساعدة أطفال صعوبات التعلم.
  5. إذا كنت تبحث عن اعمال تطوعية بسيطة ومهمة للغاية، فهي إعداد الوجبات الصحية وتوزيعها على الطلاب الغير قادرين.
  6. المساعدة في تنظيم الرحلات المدرسية والقيام بدور الإشراف، بالإضافة إلى تنظيم الحفلات الكبرى بالمدرسة والتقاط الصور التذكارية.
  7. يمكنك القيام بالعمل التطوعي في المدارس من خلال التدريس بعض أيام الأسبوع، وذلك في القرى أو المدارس النائية.

ما هي أنواع العمل التطوعي؟ 

يوجد الكثير من أنواع الأعمال التطوعية حيث يمكنك التطوع بالطريقة التي ترغب بها، إليك اعمال تطوعية مختلفة النوع والهدف:

  1. التطوع المالي: وهو أشهر أنواع التطوع للقادرين حيث تتمكن من إخراج مبلغ من المال بهدف مساعدة المحتاجين، ويمكنك اختيار جمعية مناسبة للتبرع من خلالها.
  2.  التطوع الإجتماعي: وهو التطوع الذي يتيح لك المشاركة في المجتمع بتقديم خدمة في دور الرعاية أو المستشفيات مثل اللعب مع الصغار أو الدعم النفسي والتعليم.
  3. تطوع صحي: أهم أنواع التطوع على الإطلاق حيث يمكنك أن تجمع بين جميع الأنواع السابقة، يمكنك تقديم الدعم المادي و التبرع بالأدوية والمستلزمات الطبية، والدعم النفسي والخدمي.
  4. تطوع بيئي: يمكنك التطوع في المنظمات البيئية التي تعمل على حماية البيئة والتطوع في حماية الطيور والحيوانات المنقرضة والنادرة، بالإضافة إلى التوعية بشأن النظام البيئي.
  5. التطوع الثقافي و التعليمي: هذا النوع يختص بتقديم المساعدات العلمية للطلاب والدروس الخصوصية لغير القادرين، بالإضافة إلى تقديم الدورات التدريبية حسب دراسة المتطوع.

أهمية العمل التطوعي

هل سألت يوماً عن فوائد العمل التطوعي للمتطوعين؟ من خلال مشاركتك في الأعمال التطوعية تشعر بالفخر والقدرة على تحسين حياة الغير، ويمكنك ايضاً الحصول على:

  1. الثقة بالنفس: إذا كان بإمكانك المشاركة في عمل تطوعي لا تتردد، حيث يمكنك اكتساب الثقة بنفسك إذا وجدت أفكارك تتحقق وتنقذ الكثير.
  2. تعزيز مهارات التشبيك: تكمن أهمية التطوع في تقوية العلاقات التي تتبادل من خلالها الخبرات والفرص ايضاً.
  3. التخلص من أعراض الاكتئاب: إذا كنت تشعر بالضيق أو الوحدة يمكنك مساعدة الغير لرؤية سعادته، 
  4. تعزيز السيرة الذاتية: يمكنك من خلال العمل التطوعي تعزيز فرص التوظيف في إحدى المجالات التي تم التبرع بها.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن اعمال تطوعية للبنات يمكنهم من خلالها الحصول على الثقة بالنفس وإتاحة فرص للتعلم واكتساب الخبرات، في ضوء ذلك تعرفنا على أعمال تطوعية كثيرة يمكن للبنات استنباط ما ترغب به من أفكار يمكنها أن تفيد المجتمع.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول أعمال تطوعية بسيطة للبنات من خلال الأسئلة التالية:

ما أهم افكار أعمال تطوعية عن بعد؟

يمكنك التطوع أون لاين من خلال الكثير من المنصات وتتيح لك فرصة التنظيم ومراجعة البيانات الخاصة بالخدمات وبرامج والتعليم اون لاين.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا