×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

طرق زيادة التركيز واقوى علاج للتشتت الذهني

طرق زيادة التركيز واقوى علاج للتشتت الذهني

زيادة التركيز أمر ضروري إذا كنت مقبل على اختبار مصيري أو تعلم شئ جديد أو ترغب في زيادة كفاءتك وانتاجيتك، ولكن هل لاحظت في فترة ما عدم القدرة على إتمام أمرك بسبب انعدام التركيز أو أنك تسمع الكلام أكثر من مرة ولا تفهم ماذا يعني ولا تتذكر ما قيل في ثوان معدودة؟ فهذا أنك تحتاج إلى زيادة الاستيعاب والتركيز وهذا ما سوف نناقشه ألبوم من خلال السطور التالية مع إعطاء نصائح لتحفيز التركيز والاستيعاب.

طرق زيادة التركيز والاستيعاب

هل تعاني من ضعف في التركيز وعدم تحصيل الدروس سريعاً ونسيان ما تحفظه مما يضعك في موقف صعب أمام الامتحان؟ هل تعاني من الاحتراق الوظيفي أو تجد نفسك في مشكلة التسويف والتأجيل للمهام نتيجة التشتت! إليك أشياء لزيادة التركيز سريعاً:

  1. العقل السليم في الجسم السليم؛ مقولة قديمة وهي حقيقية فعلاً فإذا كانت صحتك على ما يرام هذا يعني أنك قادر على التركيز الفعال، وسلامة الجسم تتمثل في الغذاء الصحي والراحة من الإجهاد. 
  2. الطعام له عامل؛ هل تعلم ان يوجد طعام لزيادة التركيز فمن أهم الأطعمة التي بإمكانها زيادة القدرة على التركيز مثل الشوكولاتة الدارك والقهوة التي تعد افضل مشروبات لزيادة التركيز والشاي ايضاً، وبعض الأطعمة التي تحتوي على الكافيين والتمر والخضروات والفواكه الطازجة وما يحتوي على مضادات للاكسدة.
  3. يعتمد رفع التركيز على توافر عنصر الحديد في الجسم بنسبة جيدة وانخفاض مستوى الأنيميا، حيث يمكنك الحصول على الحديد من خلال الخضروات الورقيّة واللحوم الحمراء وتناول الحمضيات.
  4. النوم الكافي الذي يصل إلى 8 ساعات والابتعاد عن السهر فهو من عوامل فقدان القدرة على التركيز. 
  5. الحد من تناول الأطعمة الدسمة عامل لزيادة التركيز، وذلك لأن التركيز وتدفق الدم يذهب إلى المعدة لهضم ذلك الطعام الذي يحتاج إلى وقت طويل مما يفقد العقل القدرة على التركيز ويتسبب ذلك في النعاس والشعور بالإرهاق، وأهم تلك الأطعمة الفلافل، الفول، ما يحتوي على السمن، المشروبات الغازية المليئة بالسكريات.
  6. الحد من التوتر والإرهاق النفسي الذي يعد سبب في ضعف التركيز.

نصائح مهمة لزيادة التركيز 

إذا كنت تتبع روتين يومي صحي من شأنه تحسين التركيز ومازالت تشعر بالمشكلة إذن أنت تحتاج إلى بعض النصائح الهامة:

  1. ابتعد عن الضغوطات النفسية قدر الإمكان فهي مستنزفة للطاقة ولها تأثير سلبي على المدى البعيد على الجهاز العصبي فهي تعوق عملية الاستيعاب.
  2. أبرز وأهم طرق زيادة التركيز البعد عن مصاصي الطاقة والسلبيين فهم أكثر أسباب انعدام التركيز والتوتر والتشتت، واستبدل مكانهم بمن هم أكثر إيجابية.
  3. إذا كنت ترغب في زيادة معدل التركيز عليك باتباع نظام رياضي لتجديد الطاقة وتنشيط خلايا العقل وزيادة القدرة على التركيز والاستيعاب، أبرز الأنشطة الرياضية السير في هواء الصباح المنعش والسباحة.
  4. الابتعاد عن الأصوات الصاخبة والاغاني المرتفعة والتجمعات التي بها حشد من الناس.
  5. القراءة القصص التي تحتاج إلى ربط خيوط، وذلك من أفضل اساليب زيادة التركيز وحل مشكلة النسيان وعدم الحفظ.
  6. تجنب التفكير في أمور متعددة في نفس الوقت حتى لا تصاب بالتشتت، عليك التركيز على شئ واحد فقط متى انتهيت ابدأ في شئ آخر.
  7. اعتمد على كسر روتينك اليومي كل فترة حتى تخرج من منطقة الراحة التي تجعلك تعتاد على فهم واستيعاب ذات الأمور كل يوم مما يجعلك غير قادر على استيعاب ما هو جديد، فهذا يساهم في زيادة نسبة التركيز بشكل فعال.
  8. اعتمد على بعض تمارين اليوجا، الميدتيشن وهي أهم أنشطة لزيادة التركيز والانتباه للكبار، بالاضافة إلى حل الألغاز والكلمات المتقاطعة.
  9. غلق الهاتف؛ إذا كنت في مقر عملك ولا تحتاج إلى هاتفك يجب ألا تنظر به كل فترة وأخرى؛ فهذا يحفز عملية التشتت الذهني وتكون غير قادرعلى الالتزام بمسار العمل سوى بعد 23 دقيقة، فإذا كنت تبحث عن كيفية زيادة التركيز الذهني فابدأ بوضع الهاتف جانباً وعدم الاستخدام سوى أوقات الراحة.
  10. حدد أهدافك قبل القيام بها و ارسم لها خطة وقم بتجزئة المهام إلي مهام صغيرة يسهل التركيز عليها، هذا يحفز عملية التركيز شيئاً فشيئاً.
  11. الاعتماد على تقنية بومودورو؛ إحدى تقنيات زيادة قوة التركيز وعلاج مشكلة التسويف والمماطلة وتعتمد على تجزئة وقت العمل إلى فترات كل فترة فقط 30 دقيقة، تحسب بمعدل 25 عمل و5 دقائق راحة وهي تقنية أثبتت كفاءتها في زيادة التركيز.

أسباب عدم التركيز والتشتت

تعتمد مشكلات عدم التركيز على العديد من العوامل صنفها عالم النفس السريري جورج ساكس؛ أهم تلك العوامل الأفكار والمشاعر، بالإضافة إلى الاختلافات الدماغية التي يمكن أن تصنف على أنها اختلافات كيميائية وهيكلية التي تعوق عملية الاستيعاب وإليك الكثير من العوامل التي يجب معرفتها ومعالجتها وذلك افضل طريقة لزيادة التركيز:

  1. المعاناة من مشاكل الأمعاء المختلفة.
  2. التقصير في عدد ساعات النوم.
  3. عدم القدرة على التأقلم مع بعض التغيرات.
  4. استخدام الهاتف و وسائل التواصل الاجتماعي لوقت طويل.
  5. يأتي تشتت الانتباه من كم المعلومات الجديدة التي أصبحت متاحة بشكل مستمر، ومع كل إشعار من الهاتف يصل إليك ما هو جديد.
  6. وجود بعض المشكلات الصحية.
  7. تناول بعض العقاقير الطبية التي لها آثار جانبية.
  8. تناول الكحوليات أو المخدرات.

كيفية رفع التركيز بالعلاج؟ 

إذا لم تكون إحدى الطرق السابقة ذات فعالية مجدية من أجل زيادة التركيز في الدراسة أو العمل، يمكنك اللجوء إلى الطبيب للتعرف على الأسباب الحقيقة خلف ذلك التشتت قد يكون سبب عضوي أو نفسي، وعادة ما سيكون العلاج كالآتي:

  1. وصف مجموعة فيتامين تحتوي على فيتامين ب12 وفيتامين د وفيتامين ه والذي يعد دواء فعال في حالات ألزهايمر ويمكنك تناول المكسرات والزيوت النباتية.
  2. المكملات الغذائية مثل اوميجا 3 "زيت السمك" والكركم والجنكة بيلوبا.
  3. الكرياتين: عنصر هام لمن لا يعتمدون على اللحوم في غذائهم اليومي.
  4. عقار ريسفيراترول Resveratrol

 

تحدثنا فيما سبق عن زيادة التركيز كإحدى الطرق الفعالة للسيطرة على التشتت الذي يعاني منه بعض الطلاب والعاملين يجعلهم في تراجع مستمر وعدم مقدرة على الموازنة في الحياة العملية، في ضوء ذلك عرضنا طرق كيفية زيادة القدرة على التركيز من حيث ذكر نصائح فعالة أو مشروبات واغذية ضرورية لصحة العقل.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

الكثير من الأسئلة المتداولة بشأن المعروض المطروح تعرف على أهمها واحصد الإجابات الفعالة:

هل هناك حبوب لزيادة التركيز؟

لكل من يبحث عن دواء لزيادة التركيز والحفظ يمكنك الاعتماد على أركاليون وهو دواء فعال، يحتوي على فيتامين ب المنشط للدماغ بشكل فعال، ولكن يراعى الآثار الجانبية التي يتعرض لها البعض مثل الغثيان وفقدان الشهية وآلام الرأس.

ما هي الفاكهة التي تزيد التركيز؟

يوجد الكثير من أنواع الفواكه يمكنك تناولها كإحدى طرق زياده التركيز، مثل العنب، الرمان، الموز، الأفوكادو، الفراولة.

ما هي أعشاب لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ؟

يمكنك الإعتماد على بعض أنواع الأعشاب من أجل لزيادة القدرة على التركيز مثل الزعتر الذي يحتوي على مستويات عالية من الاوميغا 3 وحمض الدوكوساهكساينويك، الريحان، الميرمية، الجينسنغ، حصى البان.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا