×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

علاج مقاومة الانسولين بالأعشاب

علاج مقاومة الانسولين بالأعشاب

علاج مقاومة الانسولين Insulin resistance أصبح بإمكانك العلاج من الآن بطرق عديدة ومختلفة والوقاية من السكري من النوع الثاني، ولكن قبل التعرف على كيفية العلاج ما هي مقاومة الأنسولين؟ بإختصار مقاومة الأنسولين هو خلل بإحدى مستقبلات الخلايا بأنسجة الجسم؛ التي من المفترض أن ينتقل بواسطتها السكر للخلية لتتم عملية الحرق بواسطة الأنسولين، بالإضافة إلى نقص بعض الأنزيمات والعوامل المساعدة لإتمام عملية نقل السكريات إلى الخلايا مما ينتج عن ذلك تخزين الأنسولين بالخلايا الذي يؤدي إلى انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين، ترجع تلك الظاهرة إلى الكثير من الأسباب أهمها النظام الغذائي الغير صحي، والآن دعونا نتعرف على طرق العلاج المختلفة.

علاج مقاومة الانسولين بالنظام الغذائي

أبسط طرق علاج مقاومة الأنسولين اتباع نظام غذائي صحي وهى وسيلة فعالة إذا كان المرض في المراحل الأولى، ويمكنك اتباع ما يلي:

  1. الألياف الغذائية: الألياف القابلة للذوبان من المواد الغذائية الهامة التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي، والمتمثلة في ( البقوليات، بذور الكتان، البروكلي، دقيق الشوفان، البرتقال) تعمل الأطعمة سابقة الذكر على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين بالإضافة إلى تغذية بكتيريا الأمعاء النافعة والتي تؤدي إلى نفس النتيجة وهذا أمر مفيد لمن يرغبون في علاج مقاومة الانسولين. 
  2. الحد من الكربوهيدرات: تعمل زيادة نسبة الكربوهيدرات بالجسم على ارتفاع نسبة السكر، بالتالي زيادة إفراز البنكرياس للأنسولين مما يحدث تبلد لحساسية الخلايا للأنسولين ينتج عن ذلك عدم استجابة الخلايا للسكريات وعدم إتمام عملية الحرق.
  3. تناول الكربوهيدرات منخفضة الجلايسيمي: نوع من الكربوهيدرات ذات سكريات بطيئة الانتشار في الجسم تسمح للأنسولين بمعالجة السكر في الجسم بهدوء، ويتمثل تلك الكربوهيدرات في ( الأرز البني، أنواع من دقيق الشوفان، البطاطا الحلوة) وتعد مناسبة في علاج مقاومة الانسولين.
  4. التخفيف من الأطعمة والمشروبات المحلاة. 
  5. الثوم: إحدى مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في زيادة حساسية الأنسولين. 
  6. خل التفاح: أفضل علاج مقاومه انسولين وذلك لأنه يقوم بدورين الأول تخفيف درجة السكريات بالجسم، بالإضافة إلى تباطؤ عملية هضم الطعام وانتشار السكريات في الجسم ببطئ لمنح الأنسولين فرصة للعمل.

علاج لمقاومه الانسولين بالمكملات الغذائية:

إذا كانت محاولاتك السابقة في العلاج من مقاومة الأنسولين بالأنظمة الغذائية غير مجدية، يمكنك اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، والتي تتمثل في:

  1. الميتفورمين: من أكثر الأدوية انتشاراً والأكثر وصف من الأطباء ويقوم بدوره بزيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، كما أنه فعال في تثبيط معدل إنتاج الجلوكوز من الكبد.
  2. مكملات الماغنيسيوم، الكروم، البربرين، الريسفيراترول والذي بدورهم مساعدين في زيادة حساسية الأنسولين.

علاج مقاومة الانسولين بالأنظمة الصحية

يمكنك علاج مقاومة الأنسولين بالمنزل بطرق بسيطة وتغيير بعض العادات الغذائية والصحية السلبية، إليك علاجات مقاومة الانسولين الأكثر فعالية:

  1. ساعات النوم: تتراوح ساعات النوم الطبيعية للشخص ما بين 7 إلى 8 ساعات يومياً، يفضل أن تكون متصلة لترك فرصة للجسم للتعافي من بعض الأمراض والإجهاد اليومي، كما أثبتت الدراسات أن نوم 4 ساعات متصلة يساعد الجسم على خفض الحساسية ضد الأنسولين وضبط معدل السكر ايضاً.
  2. ممارسة التمارين الرياضية: إذا كنت ترغب في علاج مقاومة الانسولين بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الأدوية، يمكنك إتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تعمل الرياضة على نقل السكريات إلى العضلات لإمدادها بالطاقة وبالتالي حرق السكريات المختزنة، كما تعمل الرياضة على زيادة حساسية الجسم للأنسولين لمدة يومين بعد التمارين الرياضية على أن تكون تمارين متنوعة لمدة نصف ساعة بومياً، مثل تمارين المقاومة والجري وغيرها.
  3. الحد من التوتر النفسي: يعد التوتر من معوقات علاج مقاومة الانسولين؛ حيث يفرز الجسم هرمونات الجلوكاجون والكرتيزول عند الشعور بالتوتر والقلق؛ مما ينتج عنها فقدان السيطرة على تنظيم معدل السكر بالجسم حيث تقوم بدورها بتفكيك روابط إلى جلوكوز أي زيادة معدل السكر بالجسم، لذلك اهرب من التوتر الذي عادة ما يؤثر بالسلب على سائر الصحة العامة بالاشتراك وممارسة تمارين اليقظة الذهنية.
  4. انقاص الوزن: السمنة السر وراء الإصابة بمعظم الأمراض من ضمنها مقاومة الأنسولين، فإذا كنت ترغب في علاج مقاومة الانسولين بالمنزل دون دواء التزم بحمية غذائية من الآن؛ يكون معتمداً على الخضروات والفواكه منخفضة السكريات والبقوليات والبروتين منزوع الدهن، عليك إنقاص دوهون البطن والخصر والتي عادة ما تكون سبب في انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين والإصابة بالسكري من النوع 2.
  5. الابتعاد عن التدخين: التدخين أي دخول مقدار من النيكوتين بالجسم يظل أكثر من يومين حتى يتم التخلص منه، والذي يقوم بدوره في زيادة الإصابة بمقاومة الأنسولين، حيث أثبتت الدراسات علاقة وطيدة بين التدخين والإصابة بالسكري من النوع 2، فكلما استهلكت نيكوتين كلما أفرز الجسم انسولين.

أطلع ايضاً على:

دورة طبية: علاج مقاومة الأنسولين

دورة طبية: ما هي مقاومة الأنسولين 

 

اعشاب مقاومة الانسولين

علاج مقاومة الانسولين بالأعشاب وسيلة فعالة ومجدية واثبتت نتائجها لدى الكثير من مرضى مقاومة الأنسولين، حيث تحتوي بعض الأعشاب والتوابل على خصائص معالجة ذات فعالية في زيادة حساسية الأنسولين، أهمها:

  1. بذور الحلبة: ذكرنا من قبل أن الألياف التي تذوب في الماء ذات تأثير فعال في علاج مقاومة الانسولين، وتحتوي بذور الحلبة على نسبة مرتفعة من الألياف لذا تكون علاج مناسب. 
  2. الكركم: يعد الكركم إحدى أنواع التوابل الهامة للجسم ويحتوي على عنصر الكركمين؛ الذي يعتبر إحدى مضادات الأكسدة الفعالة في علاج انخفاض حساسية الأنسولين، كما أنه مفيد لعلاج الالتهابات العامة.
  3. الزنجبيل: ذكرنا من قبل أن من يعانون من مقاومة الأنسولين لديهم خلل في مستقبلات الخلايا للسكريات، يحل الزنجبيل تلك المشكلة حيث تعمل مادة الجينجيرول المتوفرة به على زيادة وتعزيز مستقبلات الخلية للسكريات.
  4. القرفة: تعمل القرفة على علاج مقاومة الانسولين، فهي فعالة في عملية نقل الجلوكوز إلى خلايا الأنسولين ولن يتوقف دورها عند ذلك الحد؛ بل أنها تفرز مادة أشبه بالأنسولين تمتص السكريات من الجسم، وتعد القرفة من أفضل اعشاب مقاومة الانسولين وإنقاص الوزن.
  5. الشاي الأخضر: فوائد الشاي الأخضر عديدة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الإيبيغالوكاتشين والتي تعمل على تقليل نسبة السكر في الجسم وزيادة معدل الحساسية للأنسولين، كما يساهم في إنقاص الوزن ويساعد على نضارة البشرة وغير ذلك الكثير.

ادويه مقاومة الانسولين

علاج مقاومة الإنسولين

إذا قمت بتجربة إحدى الطرق سابقة الذكر لعلاج مقاومة الانسولين ولم تؤدي بثمارها، يمكنك اللجوء إلى التدخل الطبي وتناول إحدى العقاقير التالية:

  1. عقار ثيازوليديندون Thiazolidinediones: أحد ادوية مقاومة الانسولين الفعالة في تقليل نسبة الدهون بالجسم ويستهدف الدهون الصعبة المخزنة؛ مما ينتج عن ذلك زيادة حساسية الأنسولين، يفضل أن يتم تناول عقاقير السكري تزامناً مع ذلك العقار لنتائج فعالة، مثل عقار السلفونيل يوريا أو الميتفورمين، ويجب أن يتم ذلك تحت استشارة الطبيب وذلك لتفادي الآثار الجانبية.
  2. عقار بيغوانيد Biguanides: أفضل أدوية مقاومة الأنسولين والأقل خطراً على صحة الجسم، وتعمل عن طريق ضبط معدل الغلوكوز الصادر من الكبد ويعد أكثر الأدوية اماناً، حيث لا ينتج عنها أي أعراض جانبية مثل زيادة الوزن وغير ذلك، ولكن يرجى استشارة الطبيب.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن علاج مقاومة الانسولين، حيث تناولنا مختلف الطرق الممكنة التي تؤدي بك إلى العلاج النهائي دون أن تؤثر المشكلة على الصحة العامة أو الإصابة بمرض السكري، يمكنك العلاج عن طريق إتباع الأنظمة الغذائية والرياضية أو تناول الأعشاب والمكملات الغذائية ويمكنك اللجوء إلى اخيراً إلى العقاقير الطبية تحت استشارة الطبيب.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

أحصل على المزيد من المعلومات الهامة والقروية حول مقاومة الأنسولين من خلال أهم الأسئلة الشائعة:

ما هو الاكل الممنوع لمقاومة الانسولين؟

يحظر على من يعاني من مقاومة الأنسولين تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات والمعجنات والأرز الأبيض والسكريات الصناعية وما يحتوي على كربوهيدرات.

هل ارتفاع مقاومة الانسولين تمنع نزول الوزن؟

نعم، حيث يتحول السكر المتراكم بالجسم إلى دهون نتيجة لعدم إتمام عملية حرق الجلوكوز الزائد في خلايا الأنسولين.

ما الفرق بين مرض السكر و مقاومة الانسولين؟

لم تعد مقاومة الأنسولين مرض بل هي حالة مرضية فقط يمكن أن تصنع تذبذب في صحة الجسم بشكل سلبي، ولكن يمكن علاج مقاومة الانسولين بإتباع أساليب صحية وعادات غذائية سليمة وتنتهي الأزمة، أما مرض السكري يمكن أن ينتج عن تفاقم مقاومة الأنسولين بالجسم، ويحتاج مريض السكري إلى تناول حبوب أو حقن الأنسولين لخفض معدل السكريات بالجسم.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا