×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

التجارة الالكترونية في السعودية | تعرف على اهم الشروط والمتطلبات للمقيمين والاجانب

التجارة الالكترونية في السعودية | تعرف على اهم الشروط والمتطلبات للمقيمين والاجانب

التجارة الالكترونية في السعودية أحد أسباب الربح والثراء بالمملكة السعودية، حيث يتميز القطاع التجاري بالنمو السريع المستدام والانتشار الواسع نسبة إلى التقدم التكنولوجي التي تتميز به المملكة حالياً، في السطور التالية أسرار هامة عن نجاح التجارة الرقمية في السعودية، بالإضافة إلى كيفية بدأ مشروعك الالكتروني لأول مرة وأفكار مربحة ذات نمو متزايد.

شروط التجارة الالكترونية في السعودية

تخضع التجارة الالكترونية في السعودية لقوانين أقرها قانون التجارة الالكترونية الذي صدر في مايو عام 2019، وهو القانون الذي يضع أسس المعاملات التجارية بين التجار والعملاء، وقد أقر ذلك القانون عدة نقاط تتمثل في شروط ممارسة التجارة الإلكترونية؛ والتي يجب التعرف عليها قبل البدء في مشروعك التجاري:

  1. التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار السعودي، ويتضمن التسجيل تقديم وثائق إثبات صحة العلامة التجارية واقرار بالعملات المتاحة للتداول أثناء العمليات التجارية.
  2. إثبات توفير وسائل دفع مؤمنة للمستخدم بالإضافة إلى تعدد خيارات الدفع، مثل إتاحة الدفع عن طريق PayPal وبطاقة الدفع البنكية وغير ذلك. 
  3. أن يوفر المتجر الإلكتروني معلومات كاملة وواضحة عن الاسعار والقيمة الإضافية وطرق الشحن والتوصيل وما يتعلق بسياسة الاسترجاع والتبديل، على أن تكون تلك الشّروط ظاهرة للمستخدم ومعلن عنها بشكل مباشر.
  4. يمكنك مواجهة مناقسة قوية في سوق التجارة الالكترونية في السعودية، وهذا ما جعل الوزارة تشدد على ضرورة الالتزام بالمنافسة الشريفة والابتعاد عن التلاعب واحتكار السلع التجارية والتسويق الكاذب، لأن هذا سيعرض المتجر للمساءلة.
  5. اختيار عنوان واضح للمتجر الإلكتروني يوضح هوية المتجر والمجال التجاري.
  6. اشترطت وزارة التجارة والاستثمار السعودية الإفصاح عن هوية واسم صاحب المؤسسة التجارية والمقر التجاري بالإضافة إلى معلومات الاتصال واسم ورقم السجل التجاري.
  7. الالتزام بقواعد التسويق الإلكتروني التي تقرها المملكة والتي تعتمد على الإبتعاد عن التلاعب والخداع والتحلي بالمصداقية في عرض المعلومات.
  8. احتواء المنتج على العلامة التجارية وأهم البيانات مثل الاسم أثناء الدعاية والتسويق. 
  9. إذا كان متجرك يقوم بعرض منتجات من تصنيعك يحظر أن يحمل المنتج علامة وهوية تجارية اخرى ذات شهرة، بل يجب أن احتواء المنتج على هوية المصدر المصنع، وذلك من أهم شروط التجارة الالكترونية في السعودية. 
  10. توفير نظام أمني قوي لحماية المعلومات الشخصية الخاصة بعملاء المتجر، مثل البريد الإلكتروني والبطاقة الائتمانية ورقم الهاتف.
  11. الالتزام بدفع الضرائب المقررة على التجارة الإلكترونية في السعودية، بالإضافة إلى تقديم التقارير الضريبية في الموعد المحدد لها.

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية للاجانب:

إذا كنت من إحدى المقيمين بالمملكة السعودية وترغب في المشاركة التجارة الالكترونية في السعودية؛ إليك أهم شروط التجارة الإلكترونية لغير السعوديين:

  1. القيام بإنشاء موقع إلكتروني في المملكة العربية السعودية بشأن تجارتك، وذلك من شروط ممارسة التجارة الإلكترونية. 
  2. الحصول على سجل تجاري "يجب عند التقديم لفتح السجل التجاري توضيح مقر الإقامة بالمملكة"
  3. امتلاك رأس مال الشركة التجارية بما لا تقل عن 3 مليون ريال سعودي، ويعد ذلك من أهم شروط التجارة الإلكترونية للمقيمين في السعودية.
  4. تضمين المعلومات اللازمة بشأن نوع التجارة، اسم صاحب السجل، بيانات التواصل والموقع الالكتروني.
  5. تقديم جواز السفر. 
  6. وصف كافي بالمنتجات التي ستكون متاحة بالموقع الالكتروني وهذا سيوضح عبر السجل التجاري.
  7. إقرار بعدم إنشاء إعلانات تجارية أو الترويج للمنتجات بشكل يجعلها تتعارض مع منتجات تجارية موجودة بالفعل.

خطوات إصدار سجل التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

يمكنك إصدار سجل تجاري في المملكة بشكل إلكتروني وذلك عند اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الاستثمار السعودية.
  2. اختيار "الخدمات الالكترونية" ثم الضغط على تسجيل مستثمر جديد وإدخال البيانات اللازمة مثل "الاسم، كلمة المرور، اللغة".
  3. قم بالضغط على جملة "أما لست روبوت"
  4. يمكنك الآن اختيار تسجيل الدخول من ثم " سجلاتي التجارية" و"إصدار سجل تجاري".
  5. يمكنك تحديد نوع السجل الذي ترغب في مزاولة النشاط التجاري من خلاله.
  6. سيطلب منك إدخال بعض البيانات مثل اسم المنتج واسم صاحب النشاط التجاري.
  7. اختر ما بين طريقة البيع "البيع بالتجزئة/ جملة"
  8. اختر نوع النشاط التجاري بالإضافة إلى اختيار "البيع بالتجزئة عبر الإنترنت"
  9. اختر "بيانات التجارة الإلكترونية" ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، من ثم أضغط على القبول بالشروط والتعهد بعد القراءة الجيدة.
  10. يمكنك الضغط على تقديم الطلب.

خطوات إنشاء مشروع في سوق التجارة الالكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية في السعودية

تعتمد التجارة الالكترونية بالسعودية على العديد من الخطوات؛ التي تمكنك من إنشاء مشروع تجاري ناجح غير معرض للمساءلة القانونية وجيد من حيث التنافس، بالإضافة إلى حصيلة أقل من المخاطر:

  1. القيام بدراسة جدوى: وتتضمن تحديد نوع المنتج الذي سيقام عليه مشروعك الإلكتروني، بالإضافة إلى فهم احتياجات السوق السعودي عن طريق إجراء أبحاث شاملة تتعرف من خلالها على طبيعة العملاء وأهم المنتجات المنافسة لك في شريحة العملاء المماثلين، من ثم يمكنك تقدير حجم تكاليف المشروع والميزانية اللازمة.
  2. مُراجعة قوانين التجارة الالكترونية في السعودية المتعلقة بالمشروع؛ وذلك من أجل سد الثغرات القانونية.
  3. امتلاك سجل تجاري إلكتروني 
  4. امتلاك سجل على منصة معروف الإلكترونية: يقدم موقع معروف السعودي توثيق المتاجر الالكترونية، هذا يمنحك ثقة أكثر أمام العملاء بالتالي ترسيخ العلامة التجارية في السوق بشكل أسرع.
  5. تصميم المتجر الإلكتروني: يمكنك في تلك الخطوة الاعتماد على مصمم محترف لإنشاء تجربة مستخدم جيدة.
  6. إعداد المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت: وتتضمن مرحلة الأعداد إضافة المنتجات في خانات البيع وتسعيرها، مع الحرص على إضافة صور ترويجية جذابة.
  7. توفير طرق دفع إلكتروني متعددة.
  8. إدارة خدمات الشحن والتوصيل.

 

أهم الصعوبات التي تواجه المتاجر الإلكترونية في السعودية

تواجه التجارة الالكترونية في السعودية بعض المخاطر التي يمكنك التعرف عليها من قبل بداية مشروعك الالكتروني:

  1. ارتفاع تكلفة إنشاء موقع التجارة الإلكترونية: عادة ما ترتفع تكاليف برمجة المواقع الإلكترونية وذلك للاعتماد على كفاءات أجنبية نظراً لانخفاض الكفاءة العربية في مجال البرمجة، بالإضافة إلى المدة الطويلة التي تستغرق في عمليات التطوير.
  2. اللوجستيات وعمليات الأتمتة: عادة ما يواجه المتاجر الالكترونية معاناة من حيث العمليات اللوجستية، التي تتمثل في اختيار شركة شحن ذات امتيازات عالية وصولاً بالتواصل فيما بينهم مع كل عملية شحن.
  3. حالات الأعطال المفاجئة: إذا كنت تعتمد في متجرك الإلكتروني على شركات البرمجة، فقد يحدث أعطال فنية مفاجأة قد تتسبب في تدمير شريحة عملاء المتجر بشكل كبير؛ خاصة إذا حدث ذلك أوقات الذروة، ولكن يمكن تفادي ذلك اعتماداً على موقع زد وإنشاء المتجر الإلكتروني بأمان دون التعرض لأعطال مفاجأة

أفضل مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية

الكثير من المتاجر الالكترونية والمنصات ذات أصل سعودي، يمكنك التعرف على أشهر المتاجر السعودية والمساهمة في الاقتصاد السعودي؛ التي يمكنك الاعتماد عليها في عمليات الاستيراد أو استنباط بعض الأفكار من أجل إنشاء متجرك الخاص:

موقع Amazon:

إحدى أكبر منصات التجارة الالكترونية في السعودية ويعد من المواقع الرائدة في العالم، يضم ذلك الموقع عدد كبير من أنماط المُنتجات منها المعدات الرياضية والأدوات المنزلية والملابس ومنتجات التجميل والعطور، أكثر ما يميز ذلك الموقع الشحن المجاني إذا تعدت قيمة الطلب 200 ريال، كما توجد مميزات فنية متمثلة في خدمة العملاء على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى تسهيل عمليات الدفع والأمان المتعلق بحماية المعلومات والبيانات.

منصة Noon:

إحدى أهم منصات التجارة الالكترونية في السعودية، يمكنك التسوق بحرية في تلك المنصة ومشاهدة المنتجات المتنوعة ما بين قسم الازياء، الألعاب، الأدوات المنزلية وغير ذلك من الأقسام الهامة ذات العروض المذهلة، يمكنك الاستماع بالكثير من المميزات عند التسوق من نون والتي تتمثل في الشحن السريع وجودة التقفيل وخدمة العملاء المتعاونة.

موقع Aliexpress:

موقع إلكتروني تجاري متعدد الجنسيات ولكنه موقع صيني الأصل، الموقع يقدم المنتجات بأسعار تنافسية وتصلح لأصحاب المتاجر الالكترونية وتتمثل المُنتجات في الإلكترونيات من الدرجة الأولى والمعدات الرياضية بالإضافة إلى العاب الأطفال.

منصة Jumia:

جوميا منصة رائدة في السوق العربي والشرق الأوسط تقدم المنصة تنوع هائل في المنتجات، حيث يمكنك أن تجد الأزياء والمنتجات الإلكترونية والأدوات الرياضية بأسعار متنوعة لاستهداف أكبر عدد من الشرائح المجتمعية، أكثر ما يميز تلك المنصة العروض المتنوعة و خدمة العملاء المميزة والاهتمام بالتوصيل بالإضافة إلى تنوع سبل الدفع، وتعد جوميا من المواقع المساهمة بقوة في التجارة الالكترونية في السعودية. 

منصة Jarir:

جرير السعودية منصة رائدة في شوق التجارة الإلكترونية في السعودية، اعتمدت المنصة في البداية على بيع الكتب العلمية والأدوات المدرسية؛ ثم توسعت تجارتها لتهتم بالتجارة في الإلكترونيات واجهزة الحاسوب والهواتف والساعات الذكية، أكثر المميزات والخدمات التي توفرها تلك المنصة الاسعار التنافسية بالإضافة إلى طرق الشحن السريع وتوافر خدمة العملاء على مدار اليوم.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن التجارة الالكترونية في السعودية وأهم شروط التجارة الإلكترونية في السعودية للاجانب وكيفية استخراج سجل تجاري بأمان بشكل إلكتروني، كما عرضنا لكم أهم الصعوبات التي تواجه المتاجر الإلكترونية لتكون في الحسبان لديكم عند إنشاء مشروعك الالكتروني الأول.

 

الأسئلة الشائعة حول التجارة الالكترونية في السعودية

يمكنك الحصول على معلومات هامة من خلال تساؤلات الناس بشأن موضوع بحثك:

كم نسبة الربح في التجارة الالكترونية؟

تعد عوائد التجارة الإلكترونية في تزايد مستمر وتترواح نسبة الزيادة السنوية حالياً إلى 21%، ويقدر حجم ارتفاع الارباح إجمالي ب 400 مليار دولار ولكن ذلك المبيعات اجمالاً وليس صافي الربح.

هل متجر سلة للسعوديين فقط؟

سلة منصة إلكترونية سعودية تتيح لك إمكانية إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، وهي منصة مماثلة لزد ولا تتواجد خارج المملكة السعودية فهي للسعوديين والمقيمين بالمملكة.

كم ياخذ توثيق المتجر في سلة؟

يستغرق التوثيق يوم واحد فقط 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا