×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

انشاء موقع الكتروني مجاني | أهم الأدوات والخطوات بالتفصيل

انشاء موقع الكتروني مجاني | أهم الأدوات والخطوات بالتفصيل

انشاء موقع الكتروني مجاني أصبح متاح حالياً من خلال منصات إلكترونية شهيرة، يمكنك تحقيق حلمك وإطلاق موقعك الأول ونشر المحتوى الذي ترغب به واستقبال الزيارات والدولارات في وقت قصير، وذلك في حين تعلمت الخطوات الأولى بشكل صحيح، معك خطوة بخطوة إلى أن يظهر موقعك إلى النور بمجانية تامة

خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني

هل ترغب في بناء البيزنس الخاص بك من خلال موقع إلكتروني يحصد الآلاف من الزيارات يومياً؟ إليك خطوات انشاء موقع الكتروني بالتفصيل:

1-اختر منصة لإنشاء موقعك الإلكتروني

بعد الوصول إلى فكرة الموقع التي ترغب بها وتحديد الخريطة العامة له عليك اختيار منصة إلكترونية لمساعدتك على  انشاء موقع مجاني عربي بسهولة، قديماً كان يجب عليك الاعتماد على لغات برمجة متعددة من أجل إنشاء موقع إلكتروني مثل HTML أو CSS ولكن أصبح الآن يمكنك إنشاء موقع إلكتروني مجاني عن طريق إحدى منصات إدارة المحتوى CMS مثل منصة الوردبريس.

2-شراء دومين Domain:

ما هو الدومين؟ الDomain هو النطاق أو الحيز الذي يتيح لك مساحة خاصة لموقعك على شبكة الإنترنت، ويتمثل الدومين في أمرين الأول وهو شراء اسم خاص بك وهو صيغة www. website name.com أو. Org أو .Net و الاستضافة عادة ما تكون من خلال شركات متاحة اون لاين، تتمكن تلك الشركات مساعدتك لشراء حيز في فضاء الإنترنت وعادة ما يتكلف بضعة الدولارات شهرياً، وأبرز أدوات انشاء موقع الكتروني مجاني أو بمبلغ زهيد وتقدم لك تلك الخدمة بسهولة؛ هو موقع Bluehost ويقدم خدمة الاستضافة بمبلغ 3 دولار فقط.

أبرز مواقع الاستضافة:

موقع Name Cheap: يعمل ذلك الموقع على تقديم نطاقات بأسعار مناسبة وتنافسية لا تزيد عن 7 دولارات سنوياً.

موقع SSLS: ذلك الموقع لم يقدم فقط خدمة استضافة بل إنه يقوم بتقديم خدمات حماية للمواقع الجديدة لتجنب عمليات الاختراق.

3-تثبيت الوردبريس:

الخطوة الأهم في مرحلة إنشاء موقع إلكتروني مجاني وهي خطوة تحتوي بداخلها على عدد من الخطوات الفرعية الهامة، وأول خطوة في تجهيزات الموقع تثبيت ووردبريس WordPress، ويمكنك القيام بذلك عن طريق موقع الاستضافة فبعد اختيار خطة الدفع واستكمال المعلومات التي تطلب منك وإنشاء حساب خاص بك يمكنك تثبيت الووردبريس بالنقر على الزر الإضافة فقط.

4- اختيار تصميم الموقع: 

يقدم موقع الووردبريس وهو أهم أدوات انشاء موقع الكتروني مجاني ويوفر كم هائل من القوالب الجاهزة؛ التي تمنحك فرصة اختيار تصميم خارجي لموقعك بأبسط التكاليف، اختر ما بين 8000 قالب مجاني كما يوجد كم هائل من القوالب المدفوعة ايضاً التي يمكنك الإعتماد عليها، و للقوالب المجانية يمكنك الضغط على Appearance واختر Themes ثم اضغط على + لرؤية كافة القوالب المتاحة، بعد اختيار القالب المناسب قم بالتثبيت من خلال Install من قائمة Details & Preview 

أفضل مواقع تصاميم المواقع الإلكترونية:

  1. Themify
  2. ThemeForest
  3. Elegant Themes
  4. MOJO Marketplace

5- إضافة محتوى الموقع:

بعد القيام بالخطوات السابقة يأتي دور تشغيل الموقع ولم تظهر التغيرات التي أجريتها حتى تضيف محتوى الموقع، ولتنسيق المحتوى يجب عليك تحديد الصفحات التي ترغب في توافرها بموقعك، أهم تلك الصفحات صفحة Homepage و صفحة بيانات التواصل About Page، يمكنك استهداف أفكار الصفحات التي ستكون محل جذب للزوار من المنافسين.

يمكنك العمل على إضافة مقاطع فيديو وصور لتنشيط الجذب البصري، وإذا تريد مظهر موقع بسيط عند انشاء موقع الكتروني مجاني ويمكن المستخدمين من سهولة التصفح، يمكنك الاعتماد على مظهر الصفحة الواحدة اختر تلك الخاصية من موقع الووردبريس من Appearance ثم Customize، وإذا رغبت في زيادة صفحات اختر Pages ثم New من صفحة الوورد بريس الرئيسية.

6- تنسيق الموقع الإلكتروني

تنسيق الموقع أكثر ما يمكنك الاهتمام به من أجل تجربة استخدام مثالية وتبدأ فكرة التنسيق بإنشاء قائمة Navigation Menu والتي تضم كافة الصفحات بالموقع اي يتعرف من خلالها الزائرين على أهم الصفحات، ويمكنك القيام بها من خلال الخطوات التالية:

  1. اضغط على Appearance ثم Menus.
  2. قم بإطلاق اسم على تلك القائمة واضغط على Create Menu.
  3. اختر من صفحات الموقع الصفحات التي ترغب في إضافتها تحت تلك القائمة.
  4. بعد ذلك يكون بإمكانك تعديل أماكن الصفحات في القائمة أو اضافة صفحات فرعية.
  5. اضغط على حفظ بعد كل تعديل.

ادوات انشاء موقع الكتروني مجاني

إنشاء موقع إلكتروني

يوجد الكثير من أدوات إنشاء مواقع التي أصبحت متاحة بشكل مجاني وبأسلوب مرن للاستخدام من مختلف الأشخاص؛ فلا تحتاج إلى خبرة كبيرة بعد الآن بشأن إنشاء موقع إلكتروني، إليك أهم أدوات إنشاء المواقع المتاحة اون لاين:

أداة Webador:

أحد أسرع أدوات انشاء موقع الكتروني مجاني، حيث يتيح لك إنشاء موقع بسيط ذات تصميم أنيق لخدمة أهداف بسيطة مثل الترويج للمنتجات، وتتيح لك تلك الأداة فرصة إنشاء المواقع في بضعة دقائق ذات UX Design احترافي كما أنها تتيح لك أيقونات منظمة عالية الجودة تضمن لك تجربة مستخدم جيدة، عيوب أداة Webador فهي لا توفر السرعة اللازمة إذا كنت تريد إنشاء موقع عملاق ولكنها كافية جدا لموقع إدارة تجارة مبتدئ.

أداة 1&1 IONOS Site Builder:

إحدى أفضل أدوات إنشاء مواقع بسيطة واحترافية في ذات الوقت؛ تلك الأداة تمكنك من تصميم و انشاء موقع الكتروني مجاني بشكل كامل، حيث تهتم بالأمور الأكثر تعقيداً ولا ننسى ميزة السرعة التي استحوذت عليها بجدارة بالإضافة إلى انخفاض التكلفة بشكل تنافسي، أما بالنسبة لعيوب أداة IONOS Site Builder فهي محدودة النماذج؛ ولكن مقابل ذلك تقدم الأداة مظهر وتصميم احترافي وميزة هامة للغاية لجميع العاملين في مجال التجارة الإلكترونية؛ فهي توفر حزم المتاجر الالكترونية تتيح بها خصائص وأيقونات لخدمة المتاجر الالكترونية، كما أنها توفر باقات خاصة لهم.

موقع شوبيفاي Shopify:

موقع شهير غني عن التعريف لجميع العاملين في التجارة الإلكترونية في السعودية على وجه الخصوص، وهو موقع يتيح لك إنشاء موقع إلكتروني تجاري احترافي مجاناً، حيث يوفر لوحة تحكم مركزية تمكنك من التعامل مع كافة المبيعات بالإضافة إلى عناصر توفر عملية ربط بين مواقع التواصل الاجتماعي والمتجر وهو أمر ضروري للغاية، مما يتيح لك البيع من مختلف الحسابات بإدارة واحدة ومميزات كثيرة تسهل عملية البيع والإدارة.

أداة Hostinger Website Builder:

إحدى الأدوات المرنة والممتعة لانشاء موقع الكتروني مجاني، حيث توفر كم هائل من النماذج الجاهزة التي تمكنك من إنشاء موقعك في ساعة واحدة، أكثر ما يميز تلك الأداة عن غيرها توفير أدوات كتابة بالذكاء الاصطناعي؛ وذلك لتوفير محتوى اصلي للموقع وذلك متوفر للأعمال التجارية على وجه الخصوص بالإضافة إلى أيقونات تجارية متمثلة في أيقونات خصومات و حجوزات ومثل ذلك، وفي النهاية هي أداة رخيصة وذات خوادم سريعة إلى حد كبير.

أهم الأدوات لإنشاء مواقع إلكترونية مدفوعة

  1. أداة Squarespace: أداة تجعلك قادر على تصميم موقع إلكتروني في خطوات بسيطة، الأداة مدفوعة وتعد الاغلى بين أدوات إنشاء المواقع، كما أن لا يمكنك نقل موقعك إلى أداة أخرى.
  2. دروبال Drupal: أحد المنصات المشهورة لإنشاء مواقع إلكترونية بدقة عالية وتتيح للمستخدمين المبتدئين العمل عليها.
  3. منصة جوملا Joomla: الأداة الأقرب إلى الوردبريس وهي أداة مثالية لبناء المواقع الإلكترونية، فإذا رغبت العمل عليها يجب عليك تعلم أهم أساسيات البرمجة.

إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google

هل بإمكانك انشاء موقع الكتروني مجاني على جوجل مباشرة؟ نعم يمكنك من خلال خطوات بسيطة تمتلك موقع إلكتروني في الحال، اتبع ما يلي:

  1. يمكنك الدخول إلى موقع جوجل واختر علامة بلس + ستجدها موجودة بإسفل الصفحة.
  2. بالضغط على + تعنى أنك أنشئت صفحة موقع يمكنك الآن إضافة المحتوى الخاصة بالموقع من محتوى كتابي أو محتوى مرئي مثل الصور والفيديوهات.
  3. اضغط على " النشر" بعد إضافة ما ترغب به من محتوى لنشر موقعك الإلكتروني على الإنترنت.

إنشاء موقع وردبريس 

يمكنك انشاء موقع الكتروني مجاني مباشرة على موقع الووردبريس الذي يعد افضل أدوات إنشاء مواقع، حيث يتيح للمستخدم دومين مجاني بالتالي حصولك على موقع إلكتروني مجاناً تماماً، اتبع الخطوات التالية للحصول على موقعك في الحال:

  1. ادخل على موقع الوردبريس.
  2. اختر التسجيل في الموقع بحساب الجيميل.
  3. قم بإدخال المعلومات اللازمة والتي تتضمن اسم وعنوان النطاق الخاص بك، وسيظهر امامك عدة خيارات يمكنك الاختيار منهم، وسيمنحك الموقع عنوان نطاق كالآتي " Example.wordpress.com يمكنك تغيره لاحقاً وازالة " WordPress" عن طريق دفع رسوم إضافية ولكن ذلك مجاناً تماماً.
  4. اضغط على Free لاستكمال التسجيل مجاناً عند اقتراح بعض النطاقات المدفوعة.
  5. آخر الخطوة سيظهر أمامك شاشة بها خطط استخدام ذات رسوم شهرية، عليك النقر بالأعلى على Start with free Site، وبذلك تكون قد قمت بانشاء موقع الكتروني مجاني.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن انشاء موقع الكتروني مجاني وأهم الخطوات التي يمكنك القيام بها من أجل الحصول على موقعك في الحال، كما ذكرنا أهم أدوات إنشاء المواقع والمنصات المجانية ومعلومات هامة لبداية مشروع الكتروني اون لاين.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

هناك بعض الأسئلة المتداولة التي يمكنك الحصول من خلالها على المعلومات المفيدة:

كم تكلفة فتح موقع الكتروني؟

يمكن أن تصل تكلفة إنشاء موقع إلكتروني مدفوع إلى من 5 آلاف دولار إلى 15 ألف دولار.

كم يستغرق إنشاء موقع الكتروني؟

يمكن أن يستغرق إنشاء موقع الكتروني في 5 دقائق إذا اتبعت الخطوات المذكورة في السطور السابقة وقد يصل إلى شهور إذا كان قائم على البرمجة.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا