×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

قصة قصيرة هادفة للأطفال

قصة قصيرة هادفة للأطفال

قصة قصيرة هادفة للأطفال يمكنهم أن يتعلموا منها الحنكة والذكاء والأخلاق الحميدة والخصال الطيبة، جمعنا لكم في السطور التالية أهم قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا لتكون مرجع لك إذا رغبت أن تعلم طفلك شئ جديداً مفيداً كل يوم، إليك قصص جذابة وشرح ممتع.

أجمل قصة قصيرة هادفة للأطفال

أعطي أبناءك عبرة قيمة وحكمة يقتدوا بها برواية قصص اطفال مكتوبة قصيرة بشكل شيق، إليك أفضل قصص الأطفال:

الكلب الشرير المؤذي:

كلب مؤذي شرس للغاية لا يفعل شى في يومه سوى التسلل وعض المارة من سيقانهم بغدر دون أنظار، ارهق صاحب الكلب من افعاله ومن شكاوي المارة فقرر أن يضع في رقبته جرس ليعرف الناس بقدومه، ولكن النتيجة كانت مختلفة فأصبح الكلب يتفاخر بالجرس الذي منحه له صاحبه يظن أنه يصنع عرض مرح، في ذات يوم قابله كلب عجوز فسأله على ما تتفاخر ألا تعرف ما معناه؟ إن ذلك الجرس أنظار للجميع بأنك خطر على المارة وهو شئ لا يدعي للتفاخر، المغزى من القصة " كم مرة نتباهي بشئ لا يوضح سوى عيوبنا دون أن ندري؟ مثل الصوت العالي أو المكر"

قصة الراعي الكذاب:

قصة قصيرة عن الكذب؛ تقول "كان هناك فتى يرعى الأغنام في الحقول والمزارع ولكنه كان فتى كثير المزاح والهزار حيث كان يصيح كل يوم مفزعاً أهل البلد هناك ذئب هناك ذئب، يخرج أهل البلد مفزوعين فلم يجدوا ذئب والفتى والقطيع بخير، تكرر ذلك الموقف عدة مرات إلى أن ملل منه أهل البلد وفي يوم كالعادة بدأ يصيح الفتى معلناً هناك ذئب واشتد في الصياح ولم يخرج إليه أحد حتى قضى الذئب حقاً على القطيع بأكمله"

قصة التلميذ المجتهد:

قصة قصيرة ذات عبرة عن معنى الاجتهاد الحقيقي، فهل رأيت يوماً أستاذ يشرح لتلاميذه وتأتي له الإجابة من خارج الفصل؟ هناك أستاذ كان يشرح دوماُ التلاميذ بجد واجتهاد وعندما يسألهم سؤال فيما شرحه لا أحد يجيبه، وفي ذات مرة سأل الأستاذ سؤال وكالعادة لا أحد يجيب ولكن جاءته الإجابة من الخارج من الراعي الذي يجوب بالأغنام، ناداه الراعي من النافذة وسأله أين تعلمت؟ فقال له هنا؛ كنت أجلس تحت النافذة واسمع الدروس التي كنت تلقيها على الطلاب ولكنني لم أقوى على الانضمام لكي أساعد أبي في الرعي، ظل الولد يستمع إلى الدروس ويذاكر تحت النافذة حتى أصبح أكبر علماء بلدته.

قصص قصيرة لتعليم الحكمة للأطفال 

تعلم أهم قصة قصيرة للأطفال ملهمة ومشجعة وذات أثر ومردود ايجابي قوي على الأطفال، إليك أجمل قصص اطفال مكتوبة قصيرة:

قصة الشر بالشر:

إذا رغبت أن تعلم طفلك الرفق بالحيوان فتلك القصة القصيرة مثالية للغاية.

أنور طفل صغير يحب العصافير ولكنه عندما يصطاد العصفور الذي أعجبه يقوم بربطه من اقدامه بخيط غليظ؛ وذلك ليلعب به ولكن في ذلك تعذيب العصفور، رأته أمه ذات مرة يفعل ذلك فوبخته كثيراً ولكنه لم يبالي بنصيحتها وتحذيرها فكانت دوماً تقول له أترضى أن يفعل احد هكذا بك؟ ويقول لها مازحاً انا لست عصفور، إلى أن حدث في مرة شئ عجيب، كبر الولد وأصبح يقود الجياد وفي ذات مرة هجم عليه مجموعة من اللصوص يضربوه ضرب مبرح وقاموا بربطه تاركينه أعلى الجواد الذي ظل يجري في الصحراء، بدأ يجرب الجواد ووقع أنور على الأرض وهو مربوط بحبل من رجله ومعلقاً بالحصان حتى تم انقاذه، ولكنه بات أعرج وتذكر حينها ما كان يفعله بالعصافير يوماً.

قصة الدجاجة الذهبية " قصة قصيرة عن نتيجة الطمع":

موارع وزوجته لديهم مزرعة كبيرة بها دجاجة مصدر خير للجميع، الدجاجة تبيض كل يوم بيضة من ذهب يقوموا بيبعها ويجنوا الكثير من المال، في ذات مرة ملئ الطمع قلوبهم وفكرة زوجة المزارع بفكرة ماكرة؛ وهي ذبح الدجاجة التي بالتأكيد تحتوي على الكثير والكثير من البيض وظلت الزوجة تقنع زوجها وهو يرفض حتى رسمت له الاوهام ببناء القصور والاموال حتى وافق، وكانت المفاجأة أن لا يوجد أي بيض فكانت تلك قدرة منحها الله للدجاجة حتى تبيض بيضة كل يوم لتكون مصدر رزق لتلك الأسرة ولكن الطمع يقل ما جمع.

قصة المزارع المخادع:

قصة قصيرة عن نتيجة المكر على صاجبه، يقال في ذات مرة كان هناك رجل مخادع رزقه الله ببئر ماء في ارضه، قرر المزارع بيع ذلك البئر لجاره وبعد ما اتم البيع وجاء الرجل ياخذ الماء من البير قال له الرجل المخادع أني بعت لك البئر ولم ابيع لك الماء الذي به، جّن الرجل وتعجب من الذي سمعه ولم يستطع الرد؛ وذهب الرجل إلى قاضي المدينة يحكي له القصة فأحضر بالبائع وسمع منه؛ وبعد ذلك طلب منه أن يترك البئر للرجل فهو صاحب البئر والماء وعندما رفض قال له القاضي إذن عليك أن تخرج الماء من البئر حتى ياخذه صاحبه، وبذلك وضع القاضي الرجل المخادع في مازق وتعامل معه بنفس مبدأه الماكر وهنا اعترف الرجل المخادع أن لا فائدة من المكر.

اقرأ ايضاً:

أقوال دوستويفسكي لتعلم أهم الحكم

علاج صعوبات التعلم لدى الأطفال

 

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

هل تبحث عن قصة قصيرة ذات أفق واسع وتنمية لقدرات ابنك الذهنية والعقلية؟ تعرف معنا على أفضل قصص الأطفال:

قصة سارق الجزر:

أسرة من الارانب مكونة من الأرنبة الأم وأولادها الصغار، تذهب الأرنبة الأم يومياً لاحضار الطعام للصغار؛ وقبل أن تخرج من العش تحذر أبناءها بعدم الخروج ولا تسمع منهم سوى كلمة حسناً يا أمي، في يوم من الأيام خرجت الأم كعادتها وفي ظل غيابها قال الارنب لاخوه لما نخرج قليلا قبل عودة أمنا أليس لدينا أربعة ارجل!! 

سار الأرنبان في الحقل ينظران يميناً ويساراً وأثناء السير تسسلت إليهم رائحة طيبة تقترب كلما ساروا أكثر إلى أن وصلوا إلى صندوق ملئ بالجزر، تناول الارنبان الصندوق كاملا ولم يبقى سوى جزرة واحدة، عادا إلى المنزل في فرح وشبع وسرعان ما عادت الأم يبدوا عليها علامات الحزن واليأس وعندما سألوها قالت لهم أنها كانت تجمع الجزر حتى ملئت صندوق كاملاً وعند عودتها لم تجد سوى جزرة واحدة، حزنا الأرنبان وغضبوا من أنفسهم وقررا الاعتراف فضغبت الأم كثيراً وحدثتهم عن عقوبة السرقة وجزاءها عند الله، كما وضحت لهم أن الجزر كان رزقهم من الأساس ولكنهم لم ينتظروا وقاموا بسرقته، ونهت حديثها بلومهم على الخروج من المنزل.

قصة العصفور الطائش:

قصة قصيرة عن الوعي "عصفور صغير في عش كبير مع أمه فوق شجرة كبيرة يومياً يتعلم دروس فن الطيران، وكانت كل يوم تحذره أمه من الإنسان فهو كائن ذكي ماكر فلا تقترب منه او من منزله، بعد أيام تعلم العصفور الطيران وأصبح قادر على التحليق عالياً؛ وأثناء الطيران شاهد منزل جميل من بعيد قرر الهبوط عليه وصل وجد حفنة قمح اغرته فوقع في الفخ، ونتعلم من تلك القصة القصيرة تذكر النصائح مهما كانت المغريات"

قصة الشمعة والفانوس:

ماذا يفعل الغرور في صاحبة؟! في شارع مظلم واسع لا يوجد به سوى فانوس بداخله شمعة مضيئة ويظهر نورها خافت للمارة فلا يجدون سبيل للسير سوى اشغال قداحة أو كبريت لإنارة الطريق، هذا ما جعل الشمعة لا تشعر بقيمتها الحقيقة فقالت للفانوس بغضب " اجعلني اخرج في الخارج سانير فضاء الكون وانافس مصابيح الأرض حذرها الفانوس من التباهي والتفاخر وان الفانوس هو مكانها لكي تلمع، قررت الشمعة أن تضئ الشارع كما ترغب ولكن هب الرياح وانطفأت الشمعة ولم ينفعها غرورها.

كيف اكتب قصة قصيرة

هل ترغب في ابتكار قصص قصيرة وحكايتها لاطفالك بما يتناسب مع المواقف المختلفة التي تختص بكم، هل ملل إبنك من القصص والحكايات المعادة؟ تعلم معنا و اكتب قصه قصيره احترافية من خلال الخطوات التالية:

  1. ابحث عن فكرة مختلفة: يمكنك اقتباس فكرة من فيلم كرتون من دور ثانوي غير مسلط عليه الضوء، تبناه أنت وابني عليه قصة مميزة.
  2. أختيار الشخصيات وبناء هيكل قصصي: يمكنك في القصة القصيرة أن تنشأ 3 إلى 4 شخصيات و تكتب علاقتهم ببعض وتجنب الشخصيات الثانوية فلا دور لها في القصص القصيرة.
  3. اعتمد على المشاعر بدلاً من الحبكة: أن القصص القصيرة تقوم على إبراز المشاعر والحوار بدلاً من الحبكة الدرامية العميقة واتباع فكرة العقدة والحل.
  4. اعتمد المفاجأة: اكتبي قصة قصيرة
  5.  تتمحور حول إيصال رسالة واحدة أو إثبات وجه نظر رئيسية دون فروع، وعند أنتهاء القصة يجب أن تحدث مفاجأة في صالح إثبات وجه النظر التي أقيمت القصة من أجلها، أمثلة على ذلك القصص القصيرة التي ذكرت سابقاً.

اقرأ ايضاً: علاج فرط الحركة عند الأطفال

 

تحدثنا في السطور السابقة عن قصة قصيرة هادفة للأطفال ذات عظة وعبرة يمكنك أن تلقيها على ابنك ليتعلم منها درس في الحياة، وذلك لتجنب عناء الشرح الطويل والإقناع ستجد من خلال القصص القصيرة سبيل في تنشئة ابنك تنشئة شوية، ويمكنك الحصول على المزيد من قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة pdf وكذلك قصص الأنبياء العظيمة.

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع

هل ترغب في معرفة المزيد حول أفضل قصة قصيرة للأطفال؟ يمكنك الإطلاع على الأسئلة التالية:

من اشهر القصص القصيرة؟

قصص كثيرة نالت إعجاب الكثير من الأطفال على مر السنوات، أهمهم:

  1. قصة القلب الضعيف.
  2. قصة التمساح. 
  3. قصة السيد بروخارتشين.

كيف اجيب افكار قصص؟

يمكنك استنباط الكثير من الأفكار عن طريق فيلم أو صورة أو حتى لوحة مرسومة معبرة فالموهوب يجد الأفكار حوله في كل مكان.

من اشهر القصص العربية؟

يوجد أكثر من قصة قصيرة مأخوذة المؤلفات العربية ذات صدى عالي أهمها:

  1. لا أحد ينام في الإسكندرية تأليف إبراهيم عبد المجيد.
  2. البحث عن وليد مسعود تأليف جبرا إبراهيم جبرا.
  3. شرف تأليف صنع الله إبراهيم.
  4. ذاكرة الجسد تأليف أحلام مستنغماني.
  5. الخبز الحافي.
  6. رجال في الشمس تأليف غسان كنفاني.

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا