×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

هل تعلم عن الصدق للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن الصدق للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن الصدق ؟ قيل في زمان أن الصدق منجاة بل هو فضيلة النفوس وأهم الخصال الحميدة التي وصانا بها رسول الله الكريم، لذا عليك أن تزرع الصدق في نفوس أبناءك منذ الصغر وإن قول الحق والصدق واجب مهما كانت النتيجة، هيا معنا نتعلم عبارات قوية تُحيا الصدق في النفوس وتعزيز الحق في قلب الأطفال.

هل تعلم عن الصدق ؟

قبل أن نتحدث عن كيفية تدعيم الصدق يجب أن نعطي توضيح ومعنى قوي لمفهوم الصدق الذي مازال يجهله الكثيرين، الصدق هو قول الحق كما هو ليس مضاف إليه وجهات نظر شخصية أو اهواء وعاطفة، فإذا رغبت أن تقول الصدق لا تتبع تفسيرات بل اتبع حقائق ومعلومات حدثت بالفعل حتى لا تقع نفسك أو غيرك في مكروه، وتدعيم لمفهوم وأهمية الصدق نذكر حديث نبوي شريف يممن حيث قال رسول الله "ص" "إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا"

عبارات هل تعلم عن الصدق للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن الصدق للاذاعة المدرسية

إذا رغبت أن تدعم الصدق في النفوس اختر نفوس الأطفال فهم الارض الخصبة فسقيُها يسير وطرحها مزدهر، هيا معاً نتعلم عبارات قوية ذات تأثير عميق فعبارات تعلم عن الصدق للإذاعة المدرسية لها دور تربوي فعال وتاثير يفوق الحديث المباشر مع الأطفال، وذلك لأن الإذاعة هي بوابة الإعلام الأولى للطفل بشكل خاص له يجعله يشعر بالاهمية بمجتمعه الصغير، إليك عبارات يمكنك الاستعانة بها في فقرة هل تعلم عن الصدق في الإذاعة الصباحية:

  1. الصدق خصلة طيبة يجب أن يتحلى بها المسلم وهي صفة الأنبياء والصالحين.
  2. الصدق طريق الهدوء النفسي والسكينة وطمأنينة القلوب.
  3. الصدق قول ما تعرفه دون تحريف بالزيادة أو النقصان.
  4. إذا رغبت أن تكون شخص صادق اجعل أفعالك تتحد مع أقولك وإن تبتعد طريق النفاق، تلك العبارة من أصدق عبارات هل تعلم عن الصدق للاذاعة المدرسية. 
  5. هل تعلم الصدق العزم؟ وهو التوكل على الله في القول مهما كانت نتيجة ذلك القول عليك فقط عليك الشهادة بالحق والتوكل على الله.
  6. هل تعلم أن الصادق يكتب عند الله صديقاً
  7. هل تعلم عن الصدق فقط في القول، بل على المؤمن أن يكون صادق في القول أو الفعل.
  8. لقب الرسول بالصادق الأمين وذلك يكفي ليجعلنا نتحلى بالصدق.
  9. هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن الصدق ؟ هي الإذاعة التي يمكننا فيها ذكر بعض دلائل القرآن على الصدق وصفات تم منحها للانبياء مثل وثف نبي الله إبراهيم في القرآن الكريم بالصادق الأمين لكثرة صدقه، حيث تجعل الأطفال راغبين في التحلي بالصفات الحميدة كالانبياء والصالحين.

حكم عن الصدق للاذاعة المدرسية 

عبارات هل تعلم عن الصدق قصيرة وحكم مؤثرة يمكنك أن تجعلها تتوج كلامك لإقناع أحدهم بأن يكون صادقاً اميناً:

  1. الصادق صادق بمشاعره وشهادته ونصائحه.
  2. يقال أن أردت أن تعرف صديقك الحقيقي، عليك أن لا تنظر إلى كلامه العذب بل أنظر إلى صدقه وقتما تحتاج منه إلى نصيحة.
  3. يبدأ طريق الصدق؛ بالصدق مع الله.
  4. سأُل ذات مرة ما هي أحب أعمال البر؟ فقيل الكرم وقت العسر أي العطاء وقت الحاجة والعفو عند المقدرة والصدق في وقت يحتاج إلى الصدق، ويعني ذلك الصدق المنجي الذي يمكن أن يعتق رقبة أحدهم في ظل عثرته.
  5. هل تعلم عن الصدق أنك إذا رغبت أن تجده فيمن حولك فعلمه لنفسك اولاً.
  6. الصدق سيظل صدق حتى ولو كان على رقبتك.
  7. هل تعلم أن الأمانة تتبع الصدق لذا فإذا كنت صادقاً ذلك يعبر عن آمانتك.
  8. هل تعلم أن الصدق فطرة ولا يصل الإنسان إلى الكذب سوى من التجارب الحياتية السيئة أو سوء التربية.

اقرأ ايضاً: 

قصص قصيرة مؤثرة بها عبرة للحياة

قصة قصيرة هادفة للأطفال

 

آيات قرآنية عن الصدق 

هل تعلم عن الصدق أنه من اقيم الخصال التي إذا انتشرت سيوجد العدل والحق والأمانة، لذلك عند الحديث عن الصدق يجب أن تعطيه وضعه من قيمة دينية، فيمكنك الاستعانة بالآيات القرآنية التي ذمرت الصدق حيث ذكر الصدق 153 مرة بأشكال وصيغ مختلفة مثل الفعل والاسم وجمع المذكر السالم، يمكننا أن نذكر بعض الآيات مصحوباً بالتفسير، إليك أبرز آيات القرآن تحدثاً عن الصدق:

  1. قال الله تعالى" قَالَ اللهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ رَّضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" وتوضح الآية الكريمة جزاء الصالحين والصادقين مع الله ومع العباد من فوز الجنة الخالدة برضى الله تعالى.
  2. هل تعلم عن الصدق ذكر في سورة العنكبوت في سورة العنكبوت الآية 3 حيث قال الله تعالى "وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِين" تفسر الآية أن الله يعلم المنافقين من الصادقين كما سيعلم الله الناس ذلك لينكشف الكاذب أمام المؤمن الصادق.
  3. وفي سورة الاحزاب الآية 8 قال الله تعالى " لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا" وتقصد الآية الصادقين هم الأنبياء الذين اتبعوا الصدق في تبيلغ الرسالة لقومهم ونشر الدعوة.

 

تناولت السطور السابقة عبارات جميلة ومعبرة بعنوان هل تعلم عن الصدق ؟ فالصدق الطريق السليم لتخطي العقبات والوصول إلى بر الأمان، لذلك تناولنا في موضوعنا اليوم عبارات واحاديث وأقوال هامة ترشدك إلى أهمية ونتيجة الصدق العزم في الحياة.

أسئلة شائعة حول الصدق

وردت أسئلة كثيرة حول الصدق يمكننا أن نستعين بها مع إيجاد ايجابات فارقة:

ماذا قال عمر بن الخطاب عن الصدق؟

قال الفاروق عمر بن الخطاب "عليك بالصدق وإن قتلك" 

ماذا قال الامام علي في الصدق؟

قال الإمام على رضي الله عنه " لا تك صادقا حتى تكتم بعض ما تعلم"

ما هي علامات الصدق مع الله؟

إذا رغبت أن تكون صادق مع الله سبحانه وتعالى تحلى بالاستغفار والخوف من ارتكاب المعاصي وإليك موقف وحديث داعم لإجابة السؤال، حيث جاء رجل يسأل حذيفة رضي الله عنه، يقول إني أخشى أن أكون منافقا. قال له حذيفة "تصلي إذا خلوت، وتستغفر إذا أذنبت؟ قال: نعم . قال: اذهب، فما جعلك الله منافقا".


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا