×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أهم عناصر الخريطة

أهم عناصر الخريطة

عناصر الخريطة هي الرموز والرسومات التي تستخدم لتصوير البيانات الجغرافية على فضاء الخريطة من معالم طبيعية وخطوط طول وعرض وعناصر بشرية تتمثل في رموز توضيحية، ويتمثل دور العناصر في توضيح الموقع المراد شرحه بصورة أقرب للواقع من حيث نسب القياس والمسافات بين العناصر على الخريطة ملائمة للواقع، وتشمل العناصر ايضاً عناصر خارج فضاء الخريطة مثل مؤشر الخريطة والإطار الخارجي وغير ذلك مما سوف نتناول شرحه بالتفصيل.

عناصر الخريطة الأساسية

قبل أن نتحدث عن عناصر الخرائط يجب أن نوضح اولاً مفهوم الخريطة، فالخريطة هي رسم مصغر و توضيحي لمعالم الكرة الأرضية أو منطقة ما لإبراز أهم معالمها الجغرافيا من بحار وأنهار وتضاريس من جبال وهضاب وتوضيح حدود كل منطقة السياسية، بالإضافة إلى خطوط الطول والعرض التي توضح الحالة المناخية، وحتى نتمكن من قراءة الخريطة بشكل جيد يجب أن تتوافر عناصر توضيحية وتدرس عناصر الخريطة للصف الرابع بشكل مبسط وهو ما سوف نعتمد عليه في نقاط مفصلة لاحقاً.

مفهوم عناصر الخريطة الجغرافية  

العناصر هي روح الخريطة الصماء وهي انعكاس لبيانات الواقع الجغرافي بالرموز التوضيحية والأشكال المعبرة ومدلولها بشكل نموذجي، ولكي يستطيع الدارس فهم معالم الخريطة وتخيل الواقع يجب أن يتوافر بالخريطة عناصر هامة، ويمكنك الإطلاع على عناصر الخريطة pdf أو قراءة النقاط التالية المفصلة:

عنوان الخريطة:

أهم عنصر يجب توافره في الخريطة فهو ما يوضح موضوع الخريطة، لذلك يجب أن يحتوي على اسم المنطقة المفصلة بالرسم، ويوجد عنوان الخريطة في الجزء العلوي.

مؤشر الخريطة:

المؤشر هو علامة البوصلة التي توجد بإحدى اتجاهات الخريطة ويشير إلى الشمال دائماً، ويوضع لتوضيح كيفية قراءتها بإتجاه صحيح.

مفتاح الخريطة:

من عناصر الخريطة المفتاح و هو مساحة صغيرة توجد بالأسفل وبجانب الخريطة، يحتوي المفتاح على علامات ورموز توضح العناصر الموجودة بفضاء الخريطة، ستجد بالمفتاح ألوان متعددة بجانب كل لون ماذا يعني بالخريطة فهي منطقة هضاب أو جبال أو غير ذلك من العناصر الجغرافية.

مقياس الرسم:

هو مقياس توضيحي يساعدك على ابراز الحجم الحقيقي للمعالم الموجودة على أرض الواقع في الخريطة، عن طريق تحديد النسبة والتناسب بين حجم العناصر وبعضها وذلك لأن من الصعب رسم العناصر بحجمها الطبيعي، ويختلف نوع المقياس المستخدم في الرسم طبقاً لحجم المنطقة المراد رسمها حيث يختلف المعيار المرسوم به خريطة لدولة عن خريطة العالم، بناء على ذلك أصبح هناك 3 أنواع من الخرائط وهم الخرائط الطبوغرافية وأطلس والسطوح، ويدرس المقياس ضمن شرح عناصر الخريطة ثالث متوسط بكل أنواعه بشكل مفصل.

الاطار الخارجي:

واحداً من عناصر الخريطة التي لا غنى عن استخدامه، والإطار هو الشكل الخارجي المحيط بالخريطة، ولم يكن إطار تحديد فقط بل له مهام أخرى، يتسم الإطار العام خطين متوازيين لحماية حدود الخريطة من التلف لأن عادة ما تصنع الخرائط من الورق فهي معرضة للتلف من الحواف الخارجية لذلك يصنع ذلك الإطار حتى تترك مساحة كافية بين حواف الورقة والعناصر.

الشبكة الجغرافية: 

عبارة عن خطوط رأسية وأفقية من شأنها تشكيل شبكة مربعات لرسم العناصر الجغرافية، مما يضمن تحديد المسافة بين العناصر بشكل واضح نسبة وتناسب مع موقعها على أرض الواقع.

الرموز التوضيحية:

الرموز التوضيحية من عناصر الخريطة الهامة للغاية وتتوافر من صندوق عادة ما يوجد بجانب الخريطة، يحتوي ذلك الشكل على رموز ودلالات تمثل الظواهر البشرية أو الطبيعية مثل الحدود الفاصلة في الخريطة لسهولة التعرف عليها، حيث تجد به خط مكتوب بجانبه سكة حديد أو نقطة ومدلولها بجانبها للتعرف عليها بالخريطة، وتختلف الرموز التوضيحية عن مفتاح الخريطة فإن مفتاح الخريطة يوضح الظواهر الجغرافية على غير هذا فهو يظهر العناصر البشرية و خطوط الطول والعرض.

اطلع ايضاً على: 

دورة جغرافيا 3 ثانوي

دورة جغرافيا للصف الأول الثانوي ترم 1

دورة اولي ثانوي جغرافيا ترم ثاني

 

أهمية عناصر الخريطة

أهمية عناصر الخريطة 

أن الغرض من الخرائط ليس تعليمي فقط بل أن الخرائط وعناصرها تمنحنا الكثير من المعلومات الهامة وهي معلومات يمكن توظيفها في مجالات كثيرة، مثل:

  1. تمنحنا الخرائط معلومات حول الأماكن الآهلة بالسكان نظراً للطبيعة الطبوغرافية بها.
  2. معرفة المسافات بين المواقع وطبيعة الموقع ووسيلة التنقل.
  3. تمكنك عناصر الخريطة من معرفة مساحات الدول وحدودها لمعرفة الخريطة السياسية لكل دولة.
  4. تعد الخرائط العنصر الأساسي للطيارين وكذلك قباطين السفن.
  5. معرفة أماكن توزيع الصخور وأنواعها وهو مجال هام للباحثين 

أشهر علماء مسلمين في مجال علم الخرائط الإدريسي

الكثير من العلماء المسلمين كان لهم دور بارز في علم الخرائط من ضمنهم:

  1. الإدريسي: تخيل الإدريسي إن الأرض مقسمة إلى 7 أجزاء وقام بالفعل بتقسيمها كذلك كما قسم كل جزء إلى 10 أقسام متماثلة لسهولة التعرف عليها.
  2. المقدسي: قام المقدسي بتوظيف الألوان بشكل مناسب لإبراز عناصر الخريطة.
  3. ابن حوقل: قام بتأليف كتاب بعنوان صورة الأرض.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن عناصر الخريطة وتم التعرف على كل عنصر بالتفصيل، بالإضافة إلى أهمية الخرائط وكيفية توظيفها في المجالات المختلفة، يمكنك شراء لوحة عناصر الخريطة مفرغة لتعليم الأطفال خريطة وطنهم بشكل فعال وغير نمطي.

 

أسئلة شائعة حول الموضوع

يمكنك الإطلاع على بعض الأسئلة الشائعة المتداولة للتمكن من الحصول على معلومات إضافية:

ما اهمية الخريطة الجيولوجية؟

الخريطة الجيولوجية هي خريطة يتم رسمها من أجل غرض محدد وهو إبراز العناصر الجيولوجية، مثل الصخور وطبقات الأرض الجيولوجية وتوضيح كيفية الكشف عنها من خلال رموز تكون على سطح الأرض.

ما هي انواع الخرائط الطبوغرافية؟

يوجد 3 أنواع من الخرائط وهم: 

  1. الخريطة الجيولوجية والتي توضح طبقات الأرض 
  2. الخريطة الكنتورية والتي توضح الخطوط الكنتورية، كما أنها توضح المعالم الطبوغرافية. 
  3. خرائط الطقس وهي خرائط توضح حالة الطقس والمناخ لمختلف البلاد وهي التي تظهر في نشرات الأخبار.

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا