×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 | الملف الشامل وحقيقة عودة سور الازبكية

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 | الملف الشامل وحقيقة عودة سور الازبكية

معرض القاهرة الدولي للكتاب إحدى الأحداث الثقافية الهامة التي ينتظرها الوطن العربي من أجل إحياء روح الثقافة في دعوة حافلة تضم أبرز الناشرين العرب، أيام قليلة تفصلنا عن حدث هام وهو معرض الكتاب في دورته 55 وسيكون مكان معرض القاهرة الدولي للكتاب أرض المعارض الدولية بالتجمع الخامس والتي أصبحت المقر الخاص به منذ أكثر من عام، في السطور التالية نلقي الضوء على تفاصيل هامة تخص معرض القاهرة الدولى وما هو الشعار الرسمي للدورة 55.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

اقترب موعد معرض القاهرة الدولي 2024 وتفصلنا عنه أيام قليلة حيث سيقام معرض القاهرة الدولي اليوم 24 يناير؛ وتستمر فعاليات معرض القاهره حتى يوم 6 فبراير المقبل، حيث يستطيع المعرض فتح ابوابه لاستقبال الجماهير من القراء من أنحاء الوطن العربي يوم 25 يناير على أن يكون 24 يناير يوم استقبال الناشرين والعاملين بالقطاع لتسكين دور النشر، وعلى هامش السيرة نذكر عدد الناشرين لهذا العام وهم 1200 ناشر من مختلف أنحاء العالم ويمكنك التعرف على أماكن دور النشر في المعرض من خلال خريطة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 لمعرفة أهم الدور المشاركة كما يمكنك تحميل خريطة معرض الكتاب 2024 pdf من الموقع الرسمي، أما عن المؤقت اليومي لاستقبال الجماهير فسيكون منذ الساعة ال10 صباحاً حتى 8 مساءً ما عدا يوم الخميس يستمر المعرض حتى الساعة 9 مساءً أما الجمعة فيستقبل معرض القاهره الدولى للكتاب الجمهور عقب صلاة الجمعة من الساعة 1 ظهراً حتى ال9 مساءً، وجاء معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام حاملاً شعار "نصنع المعرفة…نصون الكلمة"

أعلن منذ قليل عن شخصية معرض القاهره الدولي للكتاب في دورته 55 وهو الدكتور سليم حسن عالم المصريات؛ الذي اختير ليعبر عن الهوية المصرية بتاريخه الحافل وإسهاماته في علم المصريات شخصية المعرض لهذا العام، كما وقع الاختيار على رائد أدب الطفل يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض الطفل وذلك من قبل اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهره الدولى للكتاب، أما بالنسبة لضيف المعرض لهذا العام فستكون مملكة النرويج والتي سنتناول أهم فعاليات مشاركتها لاحقاً.

خطوط مواصلات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

أعلنت الهيئة المسؤولة عن معرض الكتاب أنه يمكن الوصول إلى مقر المعرض بأرض المعارض الدولية عن طريق أكثر من خط مواصلات إلى التجمع الخامس وذلك بواسطة أتوبيسات هيئة النقل العام كما يتاح ايضاً أتوبيسات ستكون مؤهلة للنقل إلى المعرض بشكل خاص و ستتواجد في الميادين العامة على النحو التالي:

  1. الخط الأول: يشمل الخط الأول محطات "ميدان عبد المنعم رياض، رمسيس، العباسية، جامعة الأزهر، محور المشير، القاهرة الدولي للكتاب"
  2. الخط الثاني: يبدأ من "دوران شبرا، ش شبرا، أحمد حلمي، ش رمسيس، عباسية، نادي السكة، جامعة الازهر، محور المشير، معرض الكتاب"
  3. خط ثالث: يبدأ من "النزهة الجديدة، ميدان الحجاز، السبع عمارات، مكرم عبيد، مصطفى النحاس، المنهل، الوفاء والأمل" 
  4. الخط الرابع: يبدأ الخط الرابع من خطوط معرض القاهرة الدولي للكتاب من "الأميرية، الحلمية، ميدان المطرية، ميدان الشهيد هشام بركات، كلية البنات عين شمس، الحى السابع، حي السفارات"
  5. الخط الخامس: يبدأ من "الأتوستراد، السيدة عائشة، ميدان الجيزة، جامعة القاهرة، القصر العيني، جامعة الأزهر"
  6. خط سادس يبدأ من محطة "صقر قريش، نادي وادي دجلة، كارفور المعادي، الطريق الدائري، محور المشير، معرض الكتاب"
  7. الخط السابع من خطوط معرض القاهرة الدولي للكتاب يبدأ من " المظلات، سراي القبة، السبع عمارات، روكسي، الحي الثامن، الوفاء والأمل، محور المشير"

سعر تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

يتساءل الجميع قرب موعد انعقاد معرض القاهرة للكتاب عن سعر تذكرة الدخول لهذا الصرح الثقافي العملاق، والذي يعد من أهم الفعاليات الثقافية في مصر بحضور أهم دور النشر المصرية والعربية بل العالمية، وقد حددت الهيئة أن سعر التذكرة لعام 2024 سيكون 5 جنيهات لا غير وهو نفس سعر تذكرة معرض الكتاب القاهرة 2023، ويمكنك حجز تذكرة المعرض من خلال الموقع الالكتروني بإتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على موقع معرض الكتاب القاهرة 2024 .
  2. قم بتسجيل البيانات الشخصية مثل الاسم ورقم البطاقة، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، الجنسية والعمر، عدد الأفراد.
  3. سوف تستلم نسخة من تذاكر معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تم حجزها عبر البريد الإلكتروني و عن طريق الواتساب ايضاً، لذلك تأكد من التسجيل برقم عليه واتساب.
  4. إتبع البيانات الموجودة بالتذكرة بشكل دقيق وذلك لتجنب الذهاب في يوم غير اليوم المحدد لك على التذكرة أو الوقوف في طابور بوابة دخول خاطئة.

فعاليات معرض القاهره الدولي في دورته 55

يقدم معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام العديد من الأنشطة الثقافية والتي تتمثل في برنامج ثقافي سيقام في 7 قاعات وصالة عملاقة، القاعة الرئيسية تحمل أسم "سليم حسن" وسيقام بتلك القاعة أنشطة متعددة تختص بالحضارة المصرية القديمة وسر اكتشاف الأهرامات ومناقشة بعض الحوارات الهامة مثل مستقبل الحوار الوطني، والصحافة الورقية، وغير ذلك، إليك أهم فعاليات معرض القاهرة والأنشطة التي ستقام في كل قاعة:

  1. القاعة الدولية: القاعة الخاصة لمحبي الشعر والندوات الشعرية في معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024 و التي سيتم من خلالها استضافة عدد من الشعراء العرب مثل حسن طلب، سعود السنعوسي، زهران القاسمي" كما سيتم استضافة 20 شاعرة أمريكية حاصلين على جائزة نوبل و بوليترز في الشعر".
  2. قاعة الصالون الثقافي: جهزت تلك القاعة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ليقوم بها مناقشات هامة حول دور وأهمية حرب الاستنزاف، مشروعات السرد لنجيب محفوظ ويحيى حقي" سيرة الكثير من رموز الفن مثل فؤاد المهندس، مئوية ميلاد حنا " وغير ذلك على هامش السيرة.
  3. قاعة فكر وإبداع: سيتم مناقشة في تلك القاعة أكثر من 26 كتاب فكري هام يتحدث عن " الذكاء الاصطناعي، الادب الشعبي الأفريقي، المسرح الشعري، كتب وروايات مختلفة لمؤلفين مثل ريم بسيوني.
  4. قاعة الشعر: والتي ستضم أكثر من 200 شاعر من مختلف أنحاء الوطن العربي وأمسيات شعرية لمحبي الشعر.

كما سيقام عروض فنية تفاعلية يستطيع كافة الجمهور المشاركة بها في شكل منظم تقوم عليه وزارة الثقافة متمثلة في قطاع الهيئة العامة ودار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون.

اطلع ايضاً على:

استراتيجيات القراءة السريعة والتصفح

Dyslexia عسر القراءة

 

فعاليات ضيف شرف معرض الكتاب لهذا العام "مملكة النرويج" 

تشارك مملكة النرويج في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 كضيف شرف المعرض ببرنامج ثقافي حافل ومميز تقدم من خلاله باقة من الكتاب والمبدعين النرويجيين، أهمهم الكتاب تيرجي تيفيدت وهو صاحب كتاب عن النيل والكاتب جوستاين غاردر والمؤلفة والكاتبة لين ستارلسبيرج.

تقدم مملكة النرويج الاديب النرويجي يون فوسه وهو أديب حاصل على نوبل ليعرض لنا كافة أعماله ومؤلفاته في يوم موعود من أيام معرض كما تلتقي بالكاتب هنريك إبسن واللقب " أبو المسرح النرويجي" هذا غير فعاليات مملكة النرويج لأدب الطفل بحضور مديرة المركز القومي لكتب الأطفال بأوسلو وهي نسرين مكتبي برقوقي، تقام تلك فعاليات من أجل التبادل الثقافي بين مصر والنروبج من أجل تدعيم الأطفال ثقافياً وتبادل طرق زيادة الوعي والمعرفة.

أنشطة الطفل في معرض القاهرة للكتاب 2024

تهدف الدورة 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب إلى تدعيم وبناء الطفل وتحمل تلك الدورة اسم شخصية الكاتب الكبير يعقوب الشاروني، حيث تسعى جميع فعاليات معرض الكتاب للطفل هذا العام على تنمية القدرات الثقافية وأحياء الوعي الوطني من خلال عدة برامج تقدم أنشطة متنوعة منها " مسرح فني وثقافي، عرض الأراجوز بحكايات تراثية، سيرك، مسرح عرائس"

على هامش تلك الفعاليات تقام الكثير من المقابلات الإعلامية منها لقاء مع صغار المبدعين من الأطفال، لقاءات مع أبرز المبدعين من محافظات مصر، ذلك بالإضافة إلى ورش حكي، ورش فنون تشكيلية ويشارك في جميع البرامج السابقة فنانين كبار في الفنون التشكيلية وفن الحكي لتدريب الأطفال، كما يستمتع الأطفال بقضاء وقت ممتع في معرض القاهره للكتاب بمشاهدة العروض السينمائية والمسرحيات والأفلام الثقافية التوعوية لتنمية فكر الطفل.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي سيقام في غصون أيام قليلة في ضوء ذلك ذكرنا أهم معلومات عن المعرض من حيث الموقع ومواعيد الزيارة وتفاصيل هامة حول الحجز وهي تفاصيل في العام لا تختلف كثيراً معرض القاهرة للكتاب 2023، كما تم عرض نقاط عن أهم معرض القاهرة الدولى للكتاب بالإضافة إلى معرض الكتاب للطفل من أنشطة ترفيهية وثقافية.

أهم الأسئلة الشائعة حول معرض الكتاب بالقاهرة

الكثير من المعلومات تم ذكرها في السطور السابقة، كما يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال أسئلة الراغبين في زيارة المعرض لهذا المعرض:

كم سعر الكتاب في معرض الكتاب؟

سيتراوح سعر الكتب من الإصدارات الحديثة بين 100 جنيهاً مصرياً إلى 400 جنيه وستكون طريقة الدفع مماثلة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب العام السابق وهو الدفع الإلكتروني عن طريق بطاقة إيزي كاش مسبقة الدفع.

ساعة كم يفتح معرض الكتاب؟

حوالي 14 ساعة من الساعة 9 صباحاً وحتى 11 مساء من السبت إلى الخميس قد تنخفض الساعات بعض أيام الأسبوع إلى 13 ساعة بحد أدنى. 

ماذا عن مشاركة سوق الازبكية في معرض الكتاب 2024؟

سوف يشارك جزءاً من سوق الأزبكية في فعاليات معرض الكتاب في الدورة 55 وهذا كلام مؤكد، و مكان سور الازبكية معرض الكتاب 2024 آخر صالة 4 على اليمين ويبدأ سعر الكتب من 2 جنيه إلى 100 جنيه بحد أقصى.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا