×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

هل يوجد حديث عن التنمر

هل يوجد حديث عن التنمر

هل يوجد حديث عن التنمر يعد سند ديني في مواجهة التنمر الذي أصبح متفشي في مجتمعنا العربي؟ الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح رأي الاسلام الصريح في نبذ ذلك السلوك بالإضافة إلى الكثير من المواقف التي حدثت في حياة الرسول "ص" توضح كيف سلط الإسلام الضوء بشكل إيجابي في مواجهة القضية الاجتماعية وخطورتها على النفس، ذلك لها من تأثيرات نفسية جسيمة حيث لم يتوقف التنمر في ذلك العصر عن تراشق الكلمات، بل احياناً يمتد الوضع إلى تعنيف جسدي والاصابة بالرعب والهلع مما حرم الدين التنمر في صور الآيات القرآنية والأحاديث النبويّة، وهذا ما سوف نتناوله في السطور التالية. 

أكثر من حديث عن التنمر عن أبي هريرة رضي الله عنه 

الكثير من الأحاديث النبوية التي تهاجم التنمر بشكل مباشر أو غير مباشر جميعها أحاديث صحيحة تحارب العنف النفسي والجسدي ويمكن أن تكون سند وداعم لكل من يتعرض للعنف والتنمر، إليك أحاديث اجعلها لا تفارق لسانك كسلاح ضد الاذى النفسي:

1- عن أبي هريرة قال إن رسول الله (ص) قال: "إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، لا يلقي لها بالًا، يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله، لا يلقي لها بالًا، يهوي بها في جهنم"

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله (ص) قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت" وهنا يحذر الحديث من قول ما هو مكروه في جميع الأوضاع فحتى أن لم تجد ما تقوله فخيراً لك أن تصمت.

3- قال ابي هريرة في ذات مرة أنه سمع رسول الله(ص) وهو يقول " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزلُّ بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب" وهو حديث نبوي متفق عليه.

حديث عن التنمر للإذاعة المدرسية

حديث عن التنمر للإذاعة المدرسية

الكثير من الأحاديث النبوية التي يمكنها أن تكون عوناً لك في ترسيخ القيم والمبادئ الأخلاقية في نفوس المجتمع، لذلك يمكننا أن نعرض لك أحاديث نبوية تثقل قيمة حديثك عن التنمر ويمكن توظيفها في الإذاعة أو خطب المساجد، أهم الأحاديث النبوية:

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المُسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" وهذا حديث عن التنمر قصير، ويعني أن المسلم للمسلم اخاً وداعم وقد حذرنا الدين من الأذى النفسي والجسدي فلا توجه يدك في وجه أخيك ساخراً ولا تعرضه للإهانة بكلمة مسيئة.

2- قال رسول الله "ص" ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه) وهو أكثر حديث عن التنمر به تحذير رسول الله بشكل صريح من التنمر، فقد يكون سبباً في المنع من دخول الجنة، لما في ذلك تأثير بالغ على المجتمع من نشر سلوكيات سلبية وتدمير للقيم الاجتماعية والاحترام بين أفراد المجتمع، ومن ثم حدوث التطاول وهذا ما يحدث الآن بتفشي صريح ومباشر دون خوف.

3- سأل عقبة بن عامر رضي الله عنه يوماً رسول الله قائلاً ما النجاة يا رسول الله؟ قال رسول الله "ص" (أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابكِ على خطيئتك)

4- أبرز حديث عن التنمر قيل عندما سأل معاذ رضي الله عنه رسول الله "أي الأعمال مدخل للجنة وبعد عن النار، أخبر الرسول "معاذ" برأسه وعموده وذروة سنامه وقال " ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟" فأجاب معاذ وقال " بلى يا رسول الله" فأخذ النبي بلسان نفسه قائلاً " كفّ عليك هذا" قال معاذ هل سنأخذ بما نقول أي سنحاسب على أقوالنا؟! قال رسول الله (ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكبُّ الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلاَّ حصائد ألسنتهم؟) فما هلاك الفرد إلا من صنع لسانه فإذا كنت ترغب في الجنة احفظ لسانك ولا تجعل به أذى للخلق.

5- ذكر في حديث الرسول عن التنمر "ص" إن جميع أعضاء الجسم تتوسل إلى اللسان " اتَّق الله فينا، فإنما نحن بك، فإذا استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا" وهو حديث عن التنمر صحيح رواه الترمذي وقام بتصحيحه ابن خزيمة، فالتنمر لم يؤذي فقط المجتمع بل مدمر للنفس طبقاً لقول رسول الله في ذلك الحديث، فالكلمة الغير صالحة تدمر صاحبها من غضب الله أو من رد فعل المجتمع عليه.

اقرأ ايضاً: 

الثقة بالنفس 9 خطوات لحل أزمة فقدان الذات

 

آيات واحاديث عن التنمر

مازال هناك أكثر من حديث عن التنمر لتدعيم موقف من يتعرضون للتنمر وتكن سلاح قوي ورادع للمتنمرين، إليك أحاديث قوية وآيات قرآنية:

أحاديث نبوية عن التنمر:

  1. قال رسول الله "ص" ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه) فالمؤمن الحقيقي لا يمكن أن يصف نفسه بالإيمان سوى عندما يستقيم لسانه عن كل ماهو مؤذي.
  2. قيل حديث الرسول عن التنمر والعنف اللفظي والتنمر " أثقل شيءٍ في ميزان المؤمن يوم القيامة حسن الخلق، وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء" وهنا توضيح صريح أن التنمر والتلفظ من الفواحش التي تكون عائق عند دخول صاحبها الجنة.
  3. واهم حديث عن التنمر عندما قال رسول الله " من أشار إلى أخيه بحديدةٍ فإن الملائكة تلعنه، حتى يدعه وإن كان أخاه لأبيه وأمه" إن فقد من كاد يروع أخيه حتى لو على سبيل المزاح ويوجه إليه سلاحاً فهو ملعون من الملائكة وهنا يوضح لنا شئ آخر وهو التنمر الذي يحدث بالمقالب التلفزيونية من أجل إمتاع الناس على من يتأذى نفسياً أو يتعرض للهلع فهو حرام.

آيات قرآنية تحذر من التنمر

بعدما عرضنا أكثر من حديث عن التنمر نسترشد يآيات قرآنية كثيرة تحذر بشكل واضح من الاعتداء اللفظي والتنمر  الإلكتروني وكافة أشكال الاعتداء النفسي؛ من ضحكات أو نظرات مسيئة أو جميع أشكال الاضطراب النفسي التي تشعر الفرد بالإهانة وتجعله يفقد ثقته بنفسه كما يصل البعض إلى ظهور أعراض الاكتئاب والانعزال، إليك أبرز الآيات القرآنية التي تعد سنداً دينياً قوياً:

1- قال الله تعالى " ولا تعتدوا إنّ الله لا يحبّ المعتدين" فالاعتداء لم يكن اعتداء جسدياً فقط فحسب بل يوجد الكثير من أنواع الاعتداءات والتي تتمثل في التنمر والسخرية، وكما قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" وهي آية واضحة وصريحة في وجه التنمر وكل من يبررون المزاح الكيدي الذي يوجه بغرض الأذى النفسي والسخرية.

2- قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ" الآية السابقة توضح دور الآباء للحد من ظاهرة التنمر، حيث بدورهم توعية أبنائهم ونصحهم برشد وحكمة وجدية مستعينين بأكثر من حديث عن التنمر وآيات القرآنية لتوضيح دور الإسلام من المتنمر وجزاؤه من الله عز وجل.

موقف عن التنمر من حياة النبي "ص"

كان يتعرض رسول الله للكثير من المواقف الصعبة من قبل المشركين يمكن أن توصف تلك المواقف بالتنمر والاذى النفسي ولمن كان يتصرف النبي بذكاء في رد الأذى ولكن كما يريد الإسلام منا:

قال السيدة عائشة " أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم أناسٌ من اليهود، فقالوا: السام عليك يا أبا القاسم، قال رسول الله "وعليكم"، قالت عائشة: قلت: بل عليكم السام والذَّام، فقال رسول الله "ص"يا عائشة، لا تكوني فاحشة، فقالت: ما سمِعت ما قالوا؟ فقال: أوليس قد ردَدت عليهم الذي قالوا، قلت: وعليكم"

وهنا نرى حكمة رسول الله والقدرة على ضبط النفس حيث استطاع النبي أن يرد ما قيل له بكلمة واحدة دون انفعال أو غضب، بل أرسل لنا رسالة بأننا إذا أردنا أن نرد الإساءة فلنردها بشكل مماثل لا زيادة ولا إفراط.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أكثر من حديث عن التنمر وقسوة الاساءة وموقف الإسلام من ذلك من خلال أحاديث نبوية متفق عليها وآيات قرآنية، كما تحدثنا في ضوء ذلك عن كيفية مواجهة التنمر من خلال بعض مواقف من حياة النبي "ص"

 

أسئلة شائعة حول الموضوع

أسئلة شائعة هامة تدور حول ذلك الموضوع يمكنك أن تحصل من خلالها على معلومات هامة:

ما كفارة التنمر؟

قال رسول الله "ص" إذا كان الإنسان في مجلس كثر فيه اللغط وكثرت النميمة وشعر وكأنه ارتكب ذنب قال "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك" وهي كفارة المجلس، أما إذا كان أحدهم تعرض منك لأذى نتيجة للتنمر بشكل مباشر فعليك أن تطلب منه السماح اولاً.

ما هو عقاب التنمر عند الله؟

ما هو عقاب المتنمر في الإسلام؟ بمإن التنمر يشمل الإساءة والبذاءة والسب فهو محرم شرعاً ويعد موجب للفسق.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا