×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

فوائد الصيام الصحية والنفسية في شهر رمضان

فوائد الصيام الصحية والنفسية في شهر رمضان

يهل علينا شهر رمضان حاملاً لفوائد الصيام التي لا تعد ولا تحصى، فهو فرصة حقيقية لبداية رحلة اتزان صحي و نفسي وإعطاء فرصة لاجسامنا للراحة من العادات السلبية والأنظمة الغذائية الغير صحية، تعرف معنا على فوائد صوم رمضان لن تتخيل ماذا يفعل بالجسم.

فوائد الصيام الجسدية والنفسية

لم تتوقف أهمية الصوم على أنها عبادة دينية فقط وإحدى فروض الإسلام فالصيام ميزان لضبط النفس وتجديد الطاقة الروحية، وتتعدد فوائد الصوم على سائر صحة الإنسان منها فوائد صحية وأخرى نفسية، وفي الصيام حكم كثيرة أودعها الله سبحانه وتعالى ورزقنا بشهر الصوم ليكون فرصة تصحيح نظام حياتنا الصحي والنفسي، فلنعلم في النقاط التالية أهم فوائد الصوم:

فوائد الصوم الصحية:

  1. تحسين الجهاز الهضمي: يظل الجهاز الهضمي فترات طويلة دون عمل فتكون مدة الصيام فترة راحة وهدوء، ولم تتمثل فوائد الصيام للمعدة في عدم تناول الطعام بل في تغيير الكثير من العادات السلبية، والمتمثلة في تناول القهوة والتدخين وهم من أكثر الأشياء تاثيراً سلبياً على الجهاز الهضمي، حيث يشعر مريض القولون وارتجاع المرئ بالراحة أثناء الصيام.
  2. تخليص الجسم من السموم: يمتص الجسم الكثير من السموم دون أن ندرى ذلك، حيث توجد السموم في الأطعمة الخارجية والهواء الملوث والماء الغير معقم؛ تحزن السموم عادة بالدهون المتراكمة داخل الجسم، وبما أن الصيام فرصة لإعادة تدوير الدهون وتحويلها إلى طاقة في ظل ساعات طويلة لا يحصل الجسم على طاقة خارجية، يتخلص الجسم من السموم المتراكمة في الدهون.
  3. ضبط مستويات السكر بالدم: من فوائد الصيام تقليل مستوى السكر بالجسم أي أن البنكرياس يدخل في فترة راحة لعدم احتياجه لإنتاج الأنسولين، وذلك لأن الجسم يعمل على تكسير وهضم الجلوكوز الموجود بالدم لإنتاج الطاقة اللازمة 
  4. علاج الالتهابات العامة: لكل من يعانون من التهابات المفاصل أو الالتهابات العامة وسرعة الترسيب، أو حساسية الجلد والأمراض الجلدية مثل الصدفية سيلاحظون الفرق الكبير والتحسن في حالتهم أثناء فترة صيام رمضان، حيث يعمل الجسم على علاج التالف من أنسجة ومعالجة الالتهابات بشكل ذاتي.
  5. حرق الدهون الزائدة: يدخل الجسم أثناء الصيام في معدل حرق سريع للدهون خاصة دهون العضلات والكليتين.
  6. تعزيز الجهاز المناعي: نن أهم فوائد الصيام، حيث يعمل الصيام على التخلص من الدهون أي خفض معدل الكوليسترول؛ وكذلك من السموم مما يعزز مناعة الجسم، بالإضافة إلى زيادة عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء وخفض مستوى الضغط، كما أن الصيام يخلو من التوتر والمشاجرة والذي بدورهم إرهاق الصحة العامة وإضعاف مناعة الجسم.
  7. ضبط مستوى ضغط الدم: ينخفض معدل الأيض في فترة الصيام وكذلك معدل هرمون الأدرينالين، مما يعمل ذلك على خفض مستوى ضغط الدم بالتالي الحفاظ على صحة الشرايين والقلب والكلى.
  8. ارتفاع هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على تحليل الجلوكوز الموجود بالعضلات والكبد لضمان مستوى الجلوكوز في الجسم.

فائدة الصيام على الصحة النفسية:

  1. يعتمد الصيام على الجانب الروحي مما جعله داعم قوي للصحة النفسية، إليك في نقاط فوائد الصيام النفسية:
  2. يدخل الصيام الفرد في حالة من التباعد والانعزال الاجتماعي المؤقت، ينتج عن ذلك انخفاض فرصة المشاجرات والاحتكاك.
  3. الصيام يهذب الروح ويجعل الأنسان قادراً على التجاوز، وذكر ذلك ضمن أهم فوائد الصيام في الإسلام.
  4. يحسن من حالة من يعانون من أمراض نفسية كالاكتئاب، نتيجة للروح الجميلة التي تعم وقت الإفطار والسحور والأجواء الرمضانية.
  5. أهم فوائد الصيام للصحة النفسية الحد من أعراض القلق والأرق، حيث ينشغل الجسم ويوظف طاقته الداخلية في القيام بانشطة حيوية أخرى.
  6. فعال في علاج الإدمان وفرصة بداية للراغبين في التعافي من إدمان القهوة أو التدخين أو حتى العادات السلبية.

اقرأ ايضاً: 

أفكار فطور رمضان صحي 

حلويات رمضان 

 

فوائد الصيام للمرأة

تعد النساء أكثر المستفيدين من فوائد الصيام على الصحة، حيث تعالج فترة الصيام الكثير من الأمراض الشائعة عند النساء مثل تكيس المبايض وانخفاض الخصوبة واضطرابات معدل الأيض، فيما يلي نتعرف على فائدة الصوم للنساء:

  1. علاج تكيس المبايض: يعالج الصيام بشكل عام والصيام المتقطّع بشكل خاص مشكلة Polycystic ovary syndrome، وذلك لأن الصيام يعمل على تقليل الدهون بالجسم مما يؤدي إلى تحسين الوظائف الحيوية ومعدل الحرق وضبط الهرمونات، ذلك بالإضافة إلى زيادة هرمون اللوتين.
  2. الصيام مفيد للغاية في حالة الإصابة بسكري الحمل ولكن يجب أن يكون تحت استشارة طبيب.
  3. علاج اضطرابات الدورة الشهرية نتيجة لضبط الهرمونات بالجسم، وتلك من أهم فوائد الصيام للنساء.
  4. علاج مشكلة ضعف الخصوبة المتعلقة بزيادة الوزن، وتعد تلك من فوائد الصيام للشباب ايضاً.
  5. ضبط الهرمونات بعد انقطاع الدورة الشهرية، والحد من حدوث مشكلات إنقاص الطمث مثل زيادة الوزن خاصة محيط الخصر وارتفاع مستوى الكوليسترول والجلوكوز، والحد من مشكلة نقص مستوى الكوليسترول مرتفع الكثافة.

أطلع على:

مريض السكري والصيام 

صيام مريض السكري في رمضان 

 

تأثير الصيام على الوزن

فوائد الصيام للوزن

أثبت الصيام فعاليته في إنقاص الوزن وخسارة الدهون المتراكمة في الأماكن الصعبة بالإضافة إلى إخراج السموم، حيث استنبط من فكرة صيام رمضان الأساسي الكثير من أنواع الصيام بغرض التخسيس، ولكنهم جميعاً افكار مرهقة ذات آثار جانبية سلبية، أما الصيام الصحي هو الصيام من الفجر إلى المغرب المنصوص عليه بالدين الاسلامي وهو وقت مميز لتحسين وظائف الجسم وذات عدد ساعات مناسبة ايضاً، وتحقق فوائد الصيام في إنقاص الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الأساسية لمساعدة الجسم على ضبط معدل الأيض والحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول، وإتاحة الفرصة للجسم للقيام بالوظائف الطبيعية وإنتاج الطاقة عن طريق هرمون الجلوكاجون والكورتيزول الذين يعملان على أكسدة الأحماض الدهنية من الدهون المتراكم.

تأثير الصيام على البشرة

فوائد الصيام للبشرة كثيرة؛ وتظهر بداية من نضارة البشرة واختفاء الكثير من المشاكل التي يعاني منها معظم الناس إلى علاج مشكلات مستعصية والعلاج من أمراض خطيرة تصيب البشرة، إليك أبرز فوائد الصوم على البشرة:

  1. تقليل فرصة الإصابة بسرطان الجلد والمساعدة على العلاج منه.
  2. الحد من الإصابة بالإمراض الجلدية المختلفة، مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية.
  3.  تقليل السعرات الحرارية من فوائد الصيام الهامة التي بدورها تؤثر على جهاز المناعة بشكل إيجابي، مما يعمل على معالجة الالتهابات المختلفة المتمثلة في الخلايا التائية بالإضافة إلى زيادة السيروتونين والذى يعد معالج للالتهابات ومرطب للجلد.
  4. انخفاض مستوى الدهون أثناء الصيام يقلل من ظهور حب الشباب. 
  5. من فوائد الصيام على البشرة تخليصها من الخلايا الضارة والتالفة، يحدث أثناء تلك العملية شئ آخر هام ذات نتيجة إيجابية على الجلد، حيث يحتفظ الجلد بالفيتامينات والمعادن في فترة التجديد مما يعكس ذلك على نضارة الوجه ونلاحظ ترطيب الجسم.

 

 

تحدثنا في السطور السابقة عن فوائد الصيام على مختلف جوانب الفرد الصحية والروحية ودوره في علاج الأمراض، كما ذكرنا أهم فوائد الصوم على البشرة وما يعود على صحة النساء من فترة الصيام، ذكرنا ايضاً أهم فوائد الصيام في القرآن على الصحة النفسية.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع

معلومات أكثر حول الموضوع في إنتظارك من خلال الأسئلة الأكثر تداولاً بين الناس:

ماذا يحدث في الجسم عند الصيام؟

أهم فوائد الصيام ما يعرف بـ البلعمة الذاتية بعد مرور 16 ساعة صيام يبدأ الجسم في إعادة اكتشاف الأجسام الغريبة للتخلص منها مثل البكتيريا أو الأجسام الضارة والخلايا التالفة، أما بعد مرور 24 ساعة صيام يبدأ الجسم في التخلص من الغليكوجين ليعتمد على استمداد الدهون من مخازن الدهون بالجسم.

ماذا يحدث للدماغ اثناء الصيام؟

الصيام من أكثر وسائل تدعيم صحة العقل فهو عامل مساعد على الحد من الإصابة بالزهايمر كما أنه يؤخر الإصابة بالشيخوخة، يعمل الصيام على تحسين وظائف المخ وتحدث عملية تعرف بالألتهام الذاتي لتنظيف المخ مما يمنع الإصابة بمرض باكنسون.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا