×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

خدمات منصة العمل الحر | إليك كيفية التسجيل واهم المميزات

خدمات منصة العمل الحر |  إليك كيفية التسجيل واهم المميزات

منصة العمل الحر إحدى مواقع العمل الحر ولكنها لم تقتصر فقط على توفير فرص عمل، بل هي مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة لصالح المستقلين لدعمهم بشكل كامل، وهي منصة تهدف إلى توفير سبل تحفيزية لمن يعملون عمل حر بالمملكة بمختلف المجالات، مثل تسهيل الإجراءات وضمان حد أدنى للأجور وتوفير دعم اجتماعي، وفي السطور التالية كيفية الاستفادة من خدمات ومميزات المنصة وبداية مستقبل مشرق مستقل.

ما هي منصة العمل الحر؟

برنامج أتيح من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية، أنشئت بهدف مواكبة التطور الذي تسعى إليه المملكة طبقاً لرؤية 2023 وتحقيق هدفها في توظيف الموارد البشرية بشكل صحيح، بما يضمن لهم حقوق عاملين مضمونة وتوطيد حلقة الوصل بين الباحثين عن العمالة والعمال المستقلين بشتى أنحاء المملكة من المواطنين والمقيمين.

أهداف منصه العمل الحر:

  1. إتاحة فرص مختلفة للمستقلين في كافة المجالات.
  2. القيام بالتوعية من أجل إيصال فكرة العمل المستقل وحقوق المستقلين 
  3. توفير دخل مناسب لأصحاب الأعمال الحرة.
  4. توفر منصة العمل الحر الأمان والمصداقية بين أصحاب الأعمال والمستقلين.
  5. تمكين المستقلين
  6. تطوير خبرات المستقلين 
  7. رفع إنتاجية المجتمع 

برامج منصة العمل الحر 

تقدم منصه العمل الحر 8 برامج تنموية للمستقلين في مختلف المجالات، وهي برامج متنوعة ما بين:

  1. النقل الموجه: برنامج خدمي يعمل على توجيه شاحنات نقل الركاب الأجرة عن طريق تطبيق ذكي على الهاتف المحمول.
  2. توصيل الطلبات: برنامج أطلق بتعاون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع صندوق تنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وغير ذلك من الهيئات، هدف ذلك البرنامج توفير دعم مالي للمستقلين الذين يعملون في مجال توصيل الطلبات عن طريق التطبيقات الإلكترونية، يستمر دعم هذا البرنامج عامين من تاريخ إصداره.
  3. الخدمات التخصصية: وهي خدمات المنصة للتخصصات المختلفة والتي عادة ما تكون مبنية على علم مثل "تخصص تطوير التطبيقات، التصميم، التصوير…."
  4. الحرف اليدوية: برنامج منصة العمل الحر لتنمية أصحاب الحرف اليدوية بنوعيها، فكل من يزاول حرفة يدوية يحول من خلالها خامات إلى منتج عن طريق العمل البدائي أو ماكينات يدوية بسيطة ويكسب منها قوت يومه؛ يمكن أن يكون إحدى المستفيدين من البرنامج التنموي للحرف بالمنصة.
  5. برنت التنمية الريفية: برنامج يهدف إلى مساعدة المستقلين من المزارعين والعاملين بالثروة السمكية وتربية الماشية، وذلك عن طريق دعم على الموارد والخامات الزراعية وتوفير تأمينات اجتماعية ذلك عن طريق إصدار وثيقة العمل الحر ريف.
  6. برنامج عمل حر اسر منتجه: برنامج الأسر المنتجة هو برنامج يستهدف الاسر التي تعمل على سد احتياجاتها من خلال تصنيع منتجات من داخل المنزل، وتتنوع تلك المنتجات ما بين منسوجات، أغذية ومشروبات، إكسسوارات،…
  7. عربات الأطعمة: إحدى برامج منصة العمل الحر التنموي للباعة المتجولين بعربات الطعام، ويقدم لهم البرنامج دعم شامل بشرط أن تكون العربة مرخصة من قبل وزارة الشؤون البلدية.
  8. الخدمات المحاسبية: البرامج الاخير من منصه العمل الحر هو برنامج مسؤول عن تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة بالسعودية والإشراف على جودة العمل، مما يضمن حماية أموال المستثمرين وتحسين الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضاً: 

منصة العمل التطوعي

وثيقة العمل الحر ريف 

 

خدمات منصة العمل الحر 

عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على توفير العديد من الخدمات للمستقلين وأصحاب الأعمال من خلال منصه العمل الحر، وتتمثل الخدمات في ما يلي:

  1. إصدار وثيقة العمل الحر
  2. وثيقة العمل الحر ريف وهي وثيقة تخدم المستقلين من المزارعين وربات البيوت في الريف وتضمن لهم الحصول على الموارد الزراعية والخدمات باسعار مخفضة بالإضافة إلى تأمينات وتسهيلات.
  3. تصدر منصة العمل الحر وثيقة الحرف اليدوية وهي وثيقة يمكنك إصدارها من منصة نما التابعة لمنصه العمل الحر وتساعد أصحاب الحرف ومن لديهم مواهب في استثمارها بشكل جيد والكسب المتزايد منها، كما أنها توفر دعم على الخامات التي يحتاجها المستقل وخصومات على الآلات المستخدمة.
  4. توفير منتج تمويلي؛ يمكنك الحصول على تمويل منتج تمويلي بسقف يصل إلى 120 ألف ريال سعودي.
  5. برنامج حوافز العمل: برنامج يمكنك التسجيل والحصول على حافز مادي يصل إلى 100% من ويحتسب بشكل تلقائي في النظام البنكي نسبة مع أداء المستقل على المنصة.

اقرأ ايضاً:

كيفية إصدار وثيقة العمل الحر

متى يجب إلغاء وثيقة العمل الحر

 

التسجيل في منصه العمل الحر 

إذا كنت ترغب أن تصبح إحدى المستفيدين من المنصة يمكنك التسجيل الآن واختبار أكثر من نشاط تستطيع العمل به وتلقى الفرص، إليك خطوات إنشاء حساب مستفيد من منصة العمل الحر:

  1. يمكنك الدخول إلى منصة freelance.sa والضغط على إنشاء حساب جديد على المنصة.
  2. يمكنك تسجيل رقم الهوية الخاص بك وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على "التالي"
  3. ملء استمارة التقديم بالبيانات المطلوبة
  4. رفع المستندات المطلوبة من أجل أن تكون مستقل موثق.
  5. الضغط على "التسجيل"

ما هي وثيقة العمل الحر؟

وثيقة معتمدة تصدر للعاملين المستقلين من قبل منصة العمل الحر و تمنح للأفراد العاملين والباحثين عن عمل من التسجيل بأكثر من تخصص لديهم خبرة مؤهلة به، وذلك بشكل يضمن حقوقهم المهنية من خلال المؤسسة التي تبرم تعاقد بينهم وبين أصحاب الأعمال كما أنها توفر الكثير من الامتيازات للعاملين:

  1. إتاحة فرصة إنشاء حساب بنكي تجاري والذي يتطلب نظام عمل ثابت، وفرت منصة العمل الحر وثيقة العمل لتحل تلك الازمة بالتالي سهولة الحصول على امتيازات بنكية كثيرة.
  2. توفير طرق دفع رقمي 
  3. توفير فرص عمل للمستقلين حيث تمنحهم المصداقية المطلوبة في سوق العمل.
  4. يمكنك التسجيل في التأمينات الاجتماعية.

التخصصات المتاحة في منصه العمل الحر 

تتيح منصة العمل الحر العديد من الأنشطة والتخصصات التي يمكنك التسجيل بها إذا كنت تمتلك خبرة تؤهلك للعمل، وتلقى الفرص الوظيفية الواعدة، إليك أهم التخصصات المتاحة:

  1. التسويق والمبيعات 
  2. علوم وتحليل البيانات
  3. الصوت 
  4. التصميم 
  5. العلوم الإدارية 
  6. البرمجة وتطوير مواقع الويب والتطبيقات

 

تحدثنا في السطور السابقة عن منصة العمل الحر وهي المنصة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية لدعم المستقلين العالمين بالمملكة وتوفير دعم كافي يجعلهم قادرين على تطوير عملهم وذاتهم، في ضوء ذلك قدمنا رؤية المنصة وأهدافها وأهم خدماتها ومميزاتها.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

اعرف أكثر حول تلك المنصة من خلال أهم ما يتداوله الناس من أسئلة:

ماهو رقم منصه العمل الحر؟

يمكنك التواصل والاستفسار عن ما ترغب به من منصه العمل الحر من خلال رقم الهاتف: 920002654


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا