×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية تحديد الميول المهنية

كيفية تحديد الميول المهنية

الميول المهنية هي كل ما يؤهلك للعمل في مجال ما أو تولي منصب مرموق بداية من الشغف والتطلع حتى المهارات والخبرات والمستوى العلمي، ويعد اكتشاف الميول العملية أمر غاية في الأهمية حيث يوفر عليك الكثير من التجارب والتنقل بين عملاً وآخر وتجد الطريق الصحيح فور اكتشافه، معنا في السطور التالية تعريف بالميول العملية وأهميتها وكيفية تحديدها.

ما هي الميول المهنية؟

تعريف الميول المهنيه هي الرغبة التي تجعلك تختار ما بين عدة خيارات من مجالات العمل المختلفة، وهو ما يؤهلك للعمل في مجال ما عن غيره بشغف وطموح ويساعدك على الإبداع به ويتمثل في الجينات الوراثية بداخل كل فرد والميول والرغبات التي تتكون على مدار الحياة نتيجة للمؤثرات الإجتماعية، فهي القوة التي تنمو بداخل كل شخص تدعوه يرغب في العمل بمجال ما وعلى كل من يكتشف ميول داخله أن ينميها ويطورها حتى يحصل على المكانة المناسبة له.

فوائد اكتشاف الميول المهنية

الميول والشغف بداية النجاح بل التفوق والوصول إلى القمم، فالميول إلى العمل في مجال ما هي من تولد الحماس للتطور والإبداع، إليك أهمية اكتشاف الميول المهنيه:

  1. الشعور بالاشباع الذاتي والرضا
  2. الثقة بالنفس
  3. القدرة على توظيف الطاقة في تطوير المهارات المتعلقة ميولنا مباشرة بعيد عن التجارب المضيعة للطاقة والتي احياناً تتسبب في الشعور بالإحباط إذا لم تؤتي بثمارها.
  4. توفير الجهد والوقت في استثمار ما يؤهلنا للعمل الحقيقي دون مؤثرات خارجية تجبر الفرد على بذل جهد في عمل ليس ضمن ميوله.
  5. سهولة اختيار مجال الدراسة
  6. بداية الطريق لتحقيق الكيان الوظيفي
  7. سهولة اتخاذ القرارات الوظيفية.
  8. تحسين التعليمية كما يحدث في الدول المتقدمة حيث تتم الدراسة في الجامعات نتيجة لاختبار الميول المهنية اولاً وليس اعتماداً على المجموع.
  9. تحفيز الطالب على التفوق عن طريق معرفة أساليب التحصيل المناسبة له 
  10. تحديد الطرق المحفزة للموظفين 

فوائد الميول المهنيه على الصعيد الإجتماعي:

  1. خفض نسب البطالة العالمية 
  2. الحد من الإصابة بالأمراض النفسية والتي عادة ما تكون نتيجة الضغط النفسي الذي تفرضه بيئة العمل الغير مناسبة لميول الشخص.
  3. اكتشاف الميول المهنية على تخفيف معدلات العنف الاجتماعي الناتج عن الضغط النفسي وكبت الطموح أو الطموح للعمل في مجال لا يتناسب مع الميول الوظيفية

الفوائد الاقتصادية:

  1. الاقتصاد المادي في المنظومة التعليمية 
  2. تحسين دخل الفرد والمجتمع.
  3. زيادة إنتاجية الفرد نتيجة لتوزيع المهام بشكل صحيح.

اقرأ ايضاً: 

كيفية مواجهة الاحتراق الوظيفي 

أساليب زيادة التركيز

 

أمثلة على الميول المهنيه

يوجد الكثير من أنواع الميول المهنية يمكنك اكتشاف انت تنتمي لأي نوع من الميول المهني واسلك طريق النجاح من الآن، إليك أنماط الميول المهنيه:

  1. النوع التقليدي: يوجد أشخاص بارعين في اتباع الأوامر وتنفيذها كما هي وهو الشخص المؤهل للعمل تحت راية السلطات الصارمة أو العمل وفقاً لجداول روتينية دون الميل إلى إضافة حس إبداعي، يناسب ذلك النمط العمل الإداري والسكرتارية.
  2. النمط الفني: إحدى أنماط الميول المهنية وتجد الشخص عادة ما يميل إلى إضافة النظرة التخيلية والحس الإبداعي إلى كل ما يراه حوله، يرغب ذلك الشخص في اتباع حسه وفكره في معالجة ما يمر به أو ما يعرض من قضايا وعادة ما تجد ذلك الشخص منفرداً يعمل بإبداع وصمت دون الانخراط في جماعات، أما عن الأعمال المناسبة لذلك الشخص فهي العمل في الفرق الموسيقية أو الأعمال الأدبية والفنية بشكل عام.
  3. النوع الواقعي: إذا كان لديك قوة جسمية قوية ومرونة بالحركة فأنت عادة ما تميل إلى الأعمال التي لا تفرض عليك التقييد بمكتب أو داخل جدران، ويأتي دور الميول المهنية للعمل كمهندس ميكانيكي أو مهندس زراعي أو الأعمال التي تتطلب نشاط بدني عامة.
  4. النوع التجاري: شخص يعشق التفاوض فن البيع والشراء، كما أنه يجيد التعامل مع الناس ولديه مهارات تواصل عالية، عادة ما يعمل هؤلاء الأشخاص في الأعمال التجارية والبورصة.
  5. النمط التحليلي: يمتلك هؤلاء الأشخاص التابعين لذلك النمط سلوك تحليلي عميق في جميع المواقف الحياتية، يعملون بشكل منفرد لا ينخرطون في جماعات وتقوم أعمالهم على ربط الخيوط مثل المحققين واتباع الثغرات، الأعمال المناسبة المحاماة والقضاء وضباط الشرطة والمؤلفون.
  6. النمط الاجتماعي: أشخاص تميل إلى العمل وسط مجموعات بشكل تعاوني ويشعرون بالملل من العمل منفردين، هؤلاء يناسبهم الإعمال التي تهدف إلى خدمة المجتمع مثل الأعمال الخيرية وخدمة العملاء والعمل الميداني.

اقرأ ايضاً:

أساليب تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس 

علاج التأجيل والتسويف بشكل نهائي 

 

ما هي العوامل التي تؤثر في الميول المهنية؟

عوامل كثيرة من شأنها التأثير على ميولك المهني من قبل لحظة الولادة وانت يتكون لديك ميول ورغبات بناءً على الجينات الوراثية التي يكتسبها الشخص من الأبوين، بالإضافة إلى عوامل أخرى يمكننا مناقشتها في النقاط التالية:

  1. الجنس: عادة ما تلاحظ إختلاف كبير من كا بين ميول الإناث والذكور أثناء اللعب الطفولة، وهنا يظهر تأثير الجنس في ميول الإناث إلى الالعاب الفنية أو ما يتعلق بالرعاية الاجتماعية والتعليم، يميل الذكور إلى اللعب الذي يستخدم به القوة العضلية أو الآلات والتكنولوجيا.
  2. العمر: تختلف الميول المهنية من مرحلة إلى أخرى وهى من العوامل المؤثرة بشكل كبير على الميول المهنيه، وتبدأ المرحلة العمرية تأثيرها على الشخص بداية من مرحلة المراهقة وتزدهر من سن 18 عام حيث يظهر رغبته الحقيقية تجاه القيام بعمل محدد غير متمركز حول الذات مثلما يحدث من قبل في المراحل العمرية المتقدمة.
  3. الفروق العقلية: يتمتع كل فرد بفكر مختلف عن أقرانه أو من هم في نفس ذات المرحلة العمرية، ويعتمد ذلك على مستوى الذكاء لدى الفرد حيث يشار إلى أصحاب الذكاءات المرتفعة يميلون إلى العلوم الطبيعية بينما الآخرون يميلون إلى تخصصات أخرى.
  4. الدافع: التأثير الاجتماعي الأكبر هو الدافع الذي يتكون نتيجة المثل الأعلى أو التطلع لوضع مادي أو مستوى اجتماعي ما، كما يمكن أن يكون الدافع ايضاً بشكل سلبي مثل التعرض للقسوة التي تجعل الفرد يرغب أن يصبح ضابط أو ذو سلطة قوية وتجعله يطور من مهارات تؤهله لذلك.
  5. الأسرة: أول بيئة اجتماعية يقابلها الفرد ويتأثر بها ويؤثر به بشكل كبير، ويمكن أن يختار إن يكون مثل أحد الأبوين.

 

كيفية قياس ميول الأفراد المهنية؟

هل ترغب في معرفة الميول المهنية لدى أطفالك أو طلابك في الصف أو أنك مدير وترغب في تصنيف ميول موظفينك لتوفير الجهود والطاقات والحصول على أعلى انتاجية؟ إليك أساليب كشف الميول المهنيه بكل سهولة:

  1. الملاحظة: لاحظ وراقب ما يلفت انتباه الشخص عادة كيفية التصرف في المواقف المختلفة، إذا كان طفل فهل يحب اللعب منفرداً ام وسط جماعات وكيف يعبر عن رأيه وكيف يواجه المشكلات احصل على الإجابة وقارنها بالأنماط التي ذكرت بالأعلى.
  2. المقابلة: المقابلة الشخصية مقياس الميول المهنية التي أصبح ضمن جدول شروط القبول في المدارس، وهو أمر هام للغاية ذلك بالإضافة إلى المقابلات الوظيفية يحدد من خلالها ميول الشخص بالتالي أساليب توكيل المهام لديه.
  3. المعرفة: إذا كنت ترغب في اختبار نفسك أي من مجالات العمل يمكنك التفوق، فراجع حجم خبرتك الوظيفية في أي مجال.
  4. سلالم التقدير: هي لعبة يمكنك القيام بها بمفردك بحيث ترتب ميولك الوظيفي حسب شغفك ومنح كل وظيفة درجة مئوية حسب نظرتك.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن الميول المهنية وما هي أهم فوائد اكتشافها كما أوضحنا أهم العناصر المؤثرة ليتكون ميول الفرد، وأهم مقياس للميول المهنية لاكتشاف شغف موظفيك أو طلابك وتحفيزهم للطريق الصحيح.

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

اعرف أكثر حول الميول المهنية من خلال بعض الأسئلة الشائعة المتداولة بشأن الموضوع:

من اهداف الميول المهنية؟

توفر على الفرد جهد التنقل من عمل إلى آخر حتى الوصول إلى مجال العمل المناسب بعد ضياع العمر.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا