×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف احفظ بسرعه افضل طريقة للحفظ وعدم النسيان

كيف احفظ بسرعه افضل طريقة للحفظ وعدم النسيان

كيف احفظ بسرعه ؟ سؤال يتردد على ألسنة جميع الطلاب حيث تعد عملية الحفظ صعبة بعض الشئ تتطلب الكثير من المجهود الذهني والوقت فهل يوجد أساليب تساعد على الحفظ بشكل سريع؟ في السطور التالية نتناول أهم الخطوات التي تساعد على الحفظ بشكل سريع وتمارين وانظمة غذائية هامة.

كيف احفظ بسرعه في 7 خطوات 

يمكنك الاعتماد على عدد من الخطوات التي تجعلك قادر على الحفظ السريع إذا كنت طالب لا تمتلك المزيد من الوقت، يمكنك الاعتماد على تلك الخطوات وسوف تتحصل على كمية وفيرة من المعلومات في وقت دقيق:

أسلوب التكرار:

يمكنك الاعتماد بشكل كبير على التكرار كأولى الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها عند سماع معلومة للمرة الأولى، وهذا يتناسب أكثر مع المعلومات النصية مثل الأسماء وذلك لاستثارة الخلايا العصبية وتنبيههم تجاه الكلمة الجديدة، وتستخدم تلك الطريقة مع من يسأل كيف تحفظ بسرعة القرآن فعادة ما تجد المحفظ يستخدم التكرار مع الدارسين.

الكتابة والتدوين:

يمكنك حفظ الكثير من المعلومات عن طريق الكتابة والتكرار في عملية التدوين ربما تأخذ تلك العملية بعض الوقت ولكنها إحترافية، وهي أفضل طريقة للحفظ والتركيز.

فرز وتجميع المعلومات:

خطوة فرز المعلومات هي خطوة هامة للغاية وتعد من أفضل الأساليب لمن يبحثون عن إجابة حول سؤال كيف احفظ بسرعه، وتتم تلك الخطوة عن طريق جمع المعلومات وربطها بعامل مشترك بينهم، أو يمكنك وضع المعلومات في مجموعات مثلا الأرقام فإذا كان لديك 10 ارقام ترغب في حفظها سريعاً يمكنك حفظ كل 3 ارقام معاً.

حفظ الأحرف الأولى:

تعد من الطرق المبتكرة التي تساعد الكبار والصغار على الحفظ السريع، فإذا كان أمامك مجموعة من المعلومات او النقاط التي ذات صلة يمكنك تجميع أول حرف من كل نقطة وتكوين جملة تقليدية تتذكر من خلالها بداية كل معلومة، تعد تلك الطريقة أسهل طريقة للحفظ في 5 دقائق.

وقت الحفظ:

هل تعلم أن من أفضل الأوقات للحفظ السريع هو وقت بعد الظهيرة؟ يمكنك تخصيص ذلك الوقت للدراسة والمذاكرة وستحصل على أعلى الدرجات العلمية.

اصنع خريطة ذهنية:

الخريطة الذهنية إحدى الطرق المثلى للحفظ السريع، حيث يمكنك رسم شجرة بسيطة أو خريطة ذات مظهر جذاب تستطيع من خلالها توزيع المعلومات بشكل متناسق، على أن يتم الحفظ بالعين فقط مع إبراز المعلومات الهامة في أشكال مميزة.

تلخيص المعلومات:

يمكنك تخليص المعلومات ليصل عددهم الى 7 معلومات فقط وذلك حتى يستطيع العقل تخزينها في الذاكرة القصيرة، وأثبت العلم أن الذاكرة الطويلة لا تستطيع الحفاظ على أكثر من 7 نقاط في المرة الواحدة من نفس سياق المحتوى.

كيف احفظ بسرعه بمساعدة الغذاء الصحي؟

يمكنك بالاعتماد فقط على بعض الأنظمة الغذائية أو إدخال عناصر هامة في نظامك الغذائي أن تقوي ذاكرتك وتمنحها السعة الكافية لاستيعاب المعلومات ومن أهم تلك الاطعمة؛ الطعام الذي يحتوي على مضادات اكسدة حيث أنه يعمل على تنشيط الدماغ بشكل قوي والتحسين من عملية الذاكرة، مثل:

  •  الأسماك ذات الدهون الطبيعية.

  • المكسرات.

  • القرنبيط.

  • الشوكولاتة الصحية الداكنة.

  • القهوة والشاي.

  • البرتقال.

  • الكركم.

  • التوت البري.

  • بذور القرع.

يمكنك الإطلاع على:

 دورة تدريبية لتعليم أسباب ضعف الذاكرة

دورة بطريقة النغمة كيف احفظ كلمات انجليزي ولا انساها

نصائح للحفظ السريع

يمكنك اتباع بعض النصائح التي تجعلك قادر على استيعاب المعلومة سريعاً ذلك بالإضافة إلى مساعدة عقلك للتحفظ عليها، من أهم تلك النصائح:

  • يمكنك بعد الحصول على المعلومة أو إتمام دراسة درس ما أن تقوم بشرح الدرس لشخص آخر شرح تفصيلي وأن تذكر كل معلومة ترغب في تذكرها لاحقاً.

  • الاكتفاء في بادئ الأمر بإلقاء نظرة عامة على الكم الدراسي المراد إنجازه والعمل على تقسيمه ثم تركه والعودة مرة أخرى.

  • يمكنك الإعتماد على القراءة بصوت مرتفع أو استخدام حيلة التسجيل إذا كنت من الذين يسألون إلى الآن كيف احفظ بسرعه، حيث أثبت العلم أن تسجيل صوتك بالمعلومة التي ترغب حفظها وسماعه مرة أخرى له تأثير كبير على العقل.

  • المراجعة الليلية الحل الامثل لجميع من يسأل كيف احفظ دروسي في يوم واحد ؟ حيث أثبت العلم ايضاً أن ما قرأ قبل النوم مباشرة هو أكثر شئ يعلق بالذاكرة  ولا يمكن نسيانه.

  • أخذ قسط كافي من الراحة بين كل ساعة مذاكرة والأخرى على أن يكون وقت الراحة 20 د تقريباً.

  • تجنب الإرهاق أثناء الحفظ، فإذا وجدت نفسك تشعر بالضغط أثناء الحفظ لا تجبر نفسك على ذلك بل ابتعد وعاود الحفظ في وقت لاحق.

 

تمكنا في السطور السابقة من الإجابة عن كيف احفظ بسرعه ؟  من خلال إتاحة الكثير من الخطوات التي يمكنك إتباعها والنصائح التي تجيب عن من يسأل دوماً كيف تحفظ بسرعة ولا تنسى، ويعد ذلك الموضوع موجه بشكل عام للطلاب دائمين السؤال "كيف احفظ بسرعة للامتحان" نتمنى أن تكون المعلومات المتاحة في السطور السابقة وفرت لكم حلول وافية.

 

الأسئلة الشائعة حول كيف احفظ بسرعه ؟

مازال يمكنك الحصول على حلول مرضية حول ذلك الموضوع إذا كنت ترغب في تنشيط عقلك على الحفظ السريع، اتبع اسئلة الناس الشائعة واهم الإجابات:

كيف تحفظ من مرة واحدة؟

يمكنك الاعتماد على إحدى طرق الحفظ السريع المذكورة لاحقاً إلا وهي التسجيل من ثم سماع صوتك فذلك أسهل طرق الحفظ.

كم كلمة يستطيع الإنسان أن يحفظ في اليوم؟

يستطيع الإنسان حفظ ما يصل إلى 15 كلمة يومياً بحد أقصى.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا