×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هو تخصص إدارة الأعمال

ما هو تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال Business Administration أهم التخصصات الإدارية التي يحتاج لها المؤسسات الكبرى والشركات، ويشتمل ذلك التخصص الكثير من المجالات مثل المحاسبة والمالية والموارد البشرية والتسويق وغير ذلك من إدارة الاستراتيجية، في السطور التالية كيف تتخصص في ادارة الاعمال و تصبح رائد أعمال ناجح وأهم الجامعات التي تمنحك دراسة معتمدة دولياً وشرح لأهم التخصصات الادارية التي يمكن دراستها في تخصص Business Administration.

ما هو تخصص إدارة الأعمال وأهم المجالات؟

يعرف تخصص ادارة الاعمال على أنه التخصص الذي يهدف إلى تعليم المهارات والمبادئ الادارية اللازمة لإدارة الشركات والتعامل مع فرق العمل و العملاء، ويتفرع من ذلك التخصص العديد والعديد من المجالات التي لا غنى عنها في أي مؤسسة، إليك أهم مجالات العمل لدارسي Business Administration:

أهم أقسام تخصص إدارة الأعمال:

تخصصات إدارة الأعمال أكثر التخصصات ارتباطاً بعضهم البعض، فلا يستطيع تخصص العمل منفرداً في شركة أو مؤسسة، لذلك جمعت تلك التخصصات معاً تحت راية تخصص إدارة الأعمال، إليك شرح مفصل لكل تخصص:

  1. العلاقات العامة Public Relations: عمليات توطيد سمعة الشركة داخل أذهان العملاء عن طريق مختلف الوسائل مما يعمل على تطوير وتنمية الشركة نتيجة التغذية الراجعة، فيمكننا قول إن ذلك التخصص من تخصص ادارة اعمال يتأثر تأثر مباشر في مجال العمل بالعنصر البشري ويدرس كل ما يؤثر على العنصر البشري من أجل تطوير الشركات.
  2. التسويق Marketing: تخصص إدارة الأعمال الأهم حيث يهتم ذلك التخصص بكيفية جني أكبر قدر من الأرباح عن طريق سلسلة من الأنشطة التسويقية التي تستهدف فئات محددة من الجمهور والعملاء، ويدرس هنا المتخصص كيفية تحديد السعر ومقارنة الجودة وتحليل المنافسين والنظر إلى الرأي العام.
  3. الإعلان Advertising: تخصص منفصل ولكنه يندرج تحت التخصص السابق وهو التسويق، تدرس من خلال هذا القسم كيفية الترويج للسلع والمنتجات والخدمات مع مراعاة استهداف فئة محددة الأكثر استحداماً للمنتج لدى المنافسين.
  4. قسم التمويل Finance: إدارة الأمور المالية بالشركات وكيفية استغلالها بشكل يجني عوائد متضاعفة.
  5. العمليات اللوجستية Logistics: تدرس من خلال تخصص إدارة الأعمال قسم اللوجستيات، وهو القسم المختص بكيفية إدارة منتجات الشركات في رحلة توزيعها ووصولها إلى الجمهور، وموظف اللوجستيات هو المسؤول عن تتبع حركة نقل المنتجات والسلع متلزماً بمتابعة المعلومات مثل مواعيد الشحن والتخزين وجودة الموارد حين وصولها إلى النقطة B.
  6. قسم الموارد البشرية Human Resources: يختص العاملين في ذلك القسم بكل موظف يعمل بالمؤسسة، بداية من التعيين ومتابعة الأداء والجودة واختبارات تقييم الموظفين، كما يقوم ذلك القسم بالعمل على صرف المكافآت والتعويضات والحوافز وترتيب أنشطة لتطوير العاملين.

مواد تخصص إدارة الأعمال

يعتمد تخصص الإدارة على دراسة مواد إجبارية تمكنك من إنشاء إدارة محكمة في أي من المؤسسات الإدارية، وعادة ما ترتبط تلك المواد بشكل تكميلي معاً:

  1. مبادئ الإدارة: تدرس من خلال تلك المادة ما هي الوظائف الإدارية، كيفية التنظيم وأساليب التوجيه، كل ما يتعلق بتخصصات إدارة الأعمال مثل التسويق والمالية والرقابة والتطوير بشكل عام.
  2. منهج البحث العلمي: كيفية القيام بالأبحاث المتعلقة بعمليات التطوير من تجميع وتحليل البيانات وتطبيق نتائج البحث العلمي لتطوير المؤسسات.
  3. مادة الاتصالات الإدارية: أهم مواد تخصص إدارة الأعمال وتهدف لدراسة عمليات التواصل التجاري، بالإضافة إلى أهم المصطلحات المستخدمة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى طرق التواصل الفعال.
  4. مادة إدارة الموارد البشرية: دراسة كيفية تطوير العنصر البشري في المؤسسة.
  5. بحوث العمليات: مادة تجعلك قادر على تحليل البيانات والمعلومات قبل اتخاذ القرارات الفورية في المؤسسة لمعرفة مدى نتائج القرار والمشاكل الناتجة عنه وكيفية التصدِّي لها.
  6. مادة السلوك التنظيمي: مادة متعلقة بال Hr ايضاً ويمكنك من دراسة سلوك الأفراد داخل المؤسسة.
  7. إدارة الإنتاج: تنظيم الإنتاج وأهم الأساليب المتبعة وأهم العناصر التي تتضمنّها عمليات الإنتاج.
  8. مادة نظرية المنظمة: تهتم تلك المادة في تخصص ادارة الاعمال بكيفية عمل دراسة جدوى احترافية والهياكل التنظيمية.
  9. إدارة المشاريع الصغيرة: تهتم تلك المادة من المواد الهامة للغاية في تخصص إدارة الأعمال، حيث تقوم بالتعرف على أهم مجالات مشاريع ريادة الأعمال والبيئات التي يمكن إنشاء المشاريع الصغيرة بها وكيفية إدارتها.
  10. إدارة الجودة الشاملة: دراسة مبادئ الجودة وأهم المفاهيم المتعلقة بها والإجراءات اللازمة لإدارة الجودة.
  11. إدارة الأعمال الدولية: دراسة قوانين التجارة الدولية والأمور التي تؤثر على حركة إدارة الأعمال الدولية.
  12. إدارة التغيير والتطوير: كيفية صنع تطوير في بيئة عمل المؤسسات بشكل إيجابي وتطوير مجال العمل طبقاً لدراسة عدد من النظريات.
  13. الرقابة الإدارية: يمكنك من خلال دراسة مادة الرقابة الإدارية في تخصص ادارة الاعمال التعرف على أهم مفاهيم الرقابة الإدارية، بالإضافة إلى تحديد المعايير التي يتم التقييم على أساسها وأساليب التطوير المبنية على توفير المال والجهد البشري والوقت.
  14. مادة مشروع التخرج: المادة المؤهلة لسوق العمل في تخصص إدارة الأعمال، تعتمد تلك المادة على كل ما سبق وتم دراسته من قبل الطلاب على مدار 4 سنوات البكالوريوس، حيث يوضع أمام الطالب مشكلة إدارية تعوق عملية إدارة المؤسسة وعلى الطلاب حل تلك المشكلة اهتماداً على الدراسات وتطوير المؤسسة.

مجالات عمل إدارة الأعمال

يعد تخصص إدارة الأعمال من أكثر التخصصات تشعباً في سوق العمل وتعد التخصصات الفرعية التابعة له من أكثر المهن طلباً، بناءاً على ذلك يستطيع خريجي إدارة الأعمال العمل فيما يلي:

  1. الإدارة المالية.
  2. إدارة الإنتاج لدى المصانع والشركات الكبرى.
  3. التسويق. 
  4. البنوك في الإدارة المالية.
  5. إدارة المشاريع. 
  6. قسم العلاقات العامة في الشركات.
  7. إدارة المبيعات.
  8. العمل كمسشار إداري.

كيف تتخصص في ادارة الاعمال

يمكنك التسجيل في تخصص إدارة الأعمال إذا كنت ترغب العمل في إدارة المؤسسات في مختلف القطاعات، إليك أهم الشروط:

  1. أن يكون المتقدم من حملة شهادة الثانوية العامة وحاصل على درجة طبقاً لتنسيق الكلية واستيفاء شروط الكلية.
  2. يمكنك التقديم في التخصص للحصول على درجة الماجستير بشكل مباشر إذا كنت حاصل على بكالريوس في كلية لها علاقة بذات التخصص.
  3. العاملون في مجال إدارة الأعمال يمكنهم دراسة التخصص من خلال برامج التعليم المفتوح والحصول على دبلومة ريادة الأعمال أو الاستكمال والحصول على الماجستير.

أفضل جامعات دراسة إدارة الأعمال 

إذا كنت ترغب في الحصول على تعليم أكاديمي احترافي، يمكنك دراسة تخصص إدارة الأعمال من خلال جامعات ادارة الاعمال المعتمدة الدولية، إليك أهم الجامعات:

  1. جامعة لندن في المرتبة الأولى لدراسة إدارة الأعمال.
  2. كلية الأعمال جامعة كولومبيا.
  3. الجامعة الأمريكية. 
  4. الجامعة الأردنية. 
  5. جامعة ستانفورد.
  6. الجامعة الأمريكية في كلاً من القاهرة ولبنان.
  7. جامعة الملك سعود.
  8. جامعة الإمارات العربية المتحدة. 
  9. جامعة قطر.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن تخصص إدارة الأعمال Business Administration وأهم الأقسام التي يمكنك دراستها من خلال ذلك التخصص ومجالات سوق العمل التي يؤهلك لها ذلك التخصص كما قدمنا نبذة عن مواد الدراسة بالتخصص وأهم الجامعات.

الأسئلة الشائعة حول تخصص إدارة الأعمال

يمكنك الحصول على معلومات إضافية من خلال أهم الأسئلة المتداولة بين المهتمين:

هل يوجد كليه اداره اعمال حكوميه؟

يتوفر تخصص إدارة الاعمال في جامعة القاهرة و الاسكندرية وجامعة عين شمس.

شروط القبول في تخصص إدارة الأعمال؟

الحصول على شهادة الثانوية العامة بدرجة التنسيق الخاصة بالتقديم، اجتياز اختيار القدرات واللغات أو الحصول على درجة 4.5 في اختبار الايلتس.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا